مبعوثة بريطانيا تؤكد: اقتربنا من اتفاق نووى مع إيران

قالت كبيرة مبعوثى بريطانيا لمحادثات إيران النووية، اليوم الجمعة، إن المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة، الرامية لإحياء الاتفاق النووى المبرم عام 2015، تقترب من التوصل لاتفاق، وإنها وزملاءها من فرنسا وألمانيا فى طريقهم إلى بلادهم لإطلاع الوزراء على أحدث التطورات، بحسب "سكاى نيوز".

وكتبت ستيفانى القاق على تويتر: "نحن قريبون، مفاوضو الثلاثى الأوروبى سيغادرون لفترة وجيزة لإطلاع الوزراء على الوضع، مستعدون للعودة فى القريب العاجل".

وعلى الرغم من تغريدة الدبلوماسية البريطانية على تويتر، قال مصدران مطلعان إنه لم يتم التوصل لاتفاق حتى الآن، فيما قال مسؤولون أوروبيون وإيرانيون إن كبير المفاوضين الإيرانيين على باقرى كني، باق فى فيينا.

ويسعى المفاوضون منذ 11 شهرا لإحياء اتفاق 2015 الذى فرضت إيران بموجبه قيودا على برنامجها النووي، بما يزيد صعوبة الحصول على مواد انشطارية كافية لصنع قنبلة فى مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية. وتنفى إيران أى طموح لحيازة أسلحة نووية .

وسحب الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب بلاده من الاتفاق في2018، وأعاد العقوبات الأمريكية التى قيدت قدرة إيران على تصدير النفط ودفعت طهران للشروع فى انتهاك قيود الاتفاق بعد ذلك بعام تقريبا.

واستبعد كبير الدبلوماسيين الروس فى المحادثات انهيار المحادثات الآن، وقال إن من المرجح عقد اجتماع وزاري، وهو سيناريو معروف فى حالة مباركة أى اتفاق، لكنه لم يستطع تحديد ما إذا كان سيعقد يوم السبت أو الأحد أو الاثنين.



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;