اوباما يشارك فى حملة كلينتون للانتخابات الرئاسية

ينضم الرئيس الاميركى باراك اوباما الثلاثاء للمرة الاولى إلى الحملة الانتخابية جنبا إلى جنب مع هيلارى كلينتون على امل أن يعطى ذلك دفعا حاسما للمرشحة الديموقراطية فى مواجهة المرشح الجمهورى دونالد ترامب فى السباق إلى البيت الابيض.

وسيشارك الديموقراطيان اللذان تنافسا سابقا فى 2008، معا فى تجمع انتخابى فى شارلوت بولاية كارولينا الشمالية، فى خطوة هى الاولى فى سلسلة لقاءات يفترض ان تحشد الناخبين لصالح السيدة الاولى ووزير الخارجية السابقة، خصوصا منهم الاقليات الذين يبقون مرتبطين بأوباما بقوة.

وستحصل سلسلة اللقاءات هذه، فى ولايات محورية حيث سترتسم مؤشرات العملية الانتخابية فى 8 نوفمبر.

وسيكون على كلينتون التركيز على اعادة الزخم إلى حملتها الانتخابية بعد سلسلة عثرات بلغت ذروتها السبت مع استجواب الشرطة الفدرالية لها على مدى اكثر من ثلاث ساعات فى اطار تحقيق حول استخدامها بريدها الخاص عندما كانت وزيرة للخارجية.

وقبل ثلاثة اسابيع من مؤتمر الحزب الديموقراطى فى فيلادلفيا الذى ستحصل كلينتون خلاله على الترشيح الرسمى للحزب على حساب بيرنى ساندرز، ركز الجمهوريون على قضية استخدام كلينتون بريدها الخاص مؤكدين انها تدل على عدم جديتها وعدم مصداقيتها.

وهاجم الملياردير دونالد ترامب واخرون فى معسكره كلينتون بعنف، وذلك بعد ان كشفت ان زوجها الرئيس الاميركى الاسبق بيل كلينتون التقى فى مطار فينيكس فى ولاية اريزونا وزيرة العدل لوريتا لينش المكلفة التحقيق الجارى فى قضية الرسائل الالكترونية لزوجته هيلارى. واقرت كلينتون فى مقابلة الاحد بأن هذا اللقاء لم يكن مناسبا.

- كلينتون واوباما، خانة واحدة - وكتب ترامب على "تويتر" تغريدة قال فيها "كلينتون المضللة +المرشحة الاكثر فسادا على الاطلاق+ لكن النظام برمته زائف وفاسد".

وسأل "اين هى الرسائل الالكترونية الـ33 ألفا الناقصة؟" فى إشارة منه إلى رسائل البريد الالكترونى التى قالت وزيرة الخارجية السابقة انها محتها لأنها تتعلق بحياتها الخاصة.

ودأب ترامب فى الاونة الأخيرة على توجيه الاتهامات إلى منافسته بكل الوسائل المتاحة.

وإلى جانب اتهامه إياها بأنها تستفيد من عدد من الامتيازات، اتهمها الاثنين بأنها ضعيفة فى مواجهة التهديد الإرهابي، بعد يوم من تفجير انتحارى نفذه تنظيم الدولة الاسلامية واودى بحياة اكثر من 200 شخص فى بغداد.

ووضع ترامب كلا من اوباما وكلينتون فى خانة واحدة، مغردا "مع هيلارى وأوباما ستزداد الاعتداءات الارهابية. اغبياء يرفضون ان يسموا ما هو الاسلام الراديكالي!".

من جهتها لا تبدى كلينتون اهتماما بالانتقادات وتعتزم الاستفادة من الدعم الرئاسي، والتخطيط للقاء مشترك مع نائب الرئيس الأميركى جو بايدن الجمعة فى ولاية بنسلفانيا لإعادة تركيز حملتها الانتخابية على السياسات الاقتصادية والاجتماعية والخارجية.

وغردت عبر تويتر "اتطلع إلى مواصلة حملتي" جنبا إلى جنب مع الرئيس الاميركى.

وقد يكون الدعم الذى سيوفره أوباما للمرشحة الديموقراطية مجديا، فرغم ان استطلاعات الرأى الوطنية كلها تقريبا تشير إلى انتصارها على دونالد ترامب فى تشرين الثاني/نوفمبر، الا ان الفارق بينهما بدأ يتقلص فى الاسابيع الاخيرة.

ويعطى أحدث استطلاع للرأى اجرته ان بى سى نيوز/وول ستريت جرنال تقدما كبيرا لكلينتون (41 بالمئة) على ترامب (25 بالمئة) لناحية الصدق والموثوقية.

فى ولاية كارولينا الشمالية، حيث يقوم اوباما وهيلارى كلينتون بحملة الثلاثاء، لا يزال الرئيس الاميركى يتمتع بشعبية ويمكن أن يحشد الناخبين السود فى هذه "الولاية المتأرجحة" التى تعتبر واحدة من الولايات الحاسمة.

لكن ترامب يعتزم الرد على ذلك، وسيتحدث مساء الثلاثاء خلال تجمع فى منطقة رالى فى الولاية نفسها.

وردا على سؤال حول هل اعتبرت الشركة أن للتهديد مصداقية قالت المتحدثة "يمكنك أن تفهم ذلك بنفسك إذا مضت الطائرة فى طريقها."



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;