رويترز: هجوم نيس يتسبب فى عواقب سياسية غير متوقعة

قال الكاتب بيتر أبس فى مقال له على مدونة رويترز إن الهجمات الإرهابية فى أوروبا ستتسبب فى عواقب سياسية غير متوقعة، وإن الهجمات الأخيرة فى فرنسا أثارت المشاعر ضد الهجرة والحدود المفتوحة مما يصب فى مصلحة الجبهة الوطنية لمارين لوبان، ولهذا على الرئيس فرانسوا أولاند السيطرة على المشكلة قبل الانتخابات الرئاسية فى إبريل من العام القادم. وقال أبس إنه بالرغم من إنه ليست فرنسا وحدها التى تواجه هذا الخطر، إلا أنها تبدو الأكثر عرضة لها لأنها تعد الآن من أكثر الدول الغربية التى شهدت هجمات مسلحة، منوهًا فى الوقت ذاته إلى أن أعداد الضحايا فى أوروبا كلها لا تمثل سوى جزء ضئيل من أعداد الضحايا فى العراق وسوريا وباكستان وأفغانستان.

وأشار الكاتب إلى أنه حتى قبل سلسلة الهجمات التى بدأت فى يناير 2015 بالاعتداء على صحيفة شارلى إبدو، كانت فرنسا تعانى بالفعل من انقسامات اجتماعية خاصة فيما يتعلق بالاندماج المجتمعى للسكان، والكثير منهم مسلمون، فى المناطق المحرومة على أطراف المدن، وتفاقم الاحتقان مع الحرب الغربية على المسلحين الإسلاميين بشكل عام وداعش بشكل خالص.

وأضاف أبس أن استعمال المهاجم لشاحنة مدنية يعنى أن جهود فرنسا لحصار الخلايا المسلحة أتت أكلها فى حرمان الجماعات المتطرفة من التسليح الذى قد يرغبون فيه، ولكن المهاجم كذلك أثبت ما يمكن أن يفعله سائق واحد بشاحنة كبيرة، فالحادث يوضح أن بعض الهجمات رغم محدوديتها تتسبب فى إزهاق أرواح عديدة.

وأكد أبس أن صد الهجمات الفردية أصعب بكثير من الهجمات الكبيرة والمنسقة، مذكرًا بحادث الطعن الذى تبنته داعش وراح ضحيته شرطى فرنسى وزوجته فى بيتهما فى مدينة خارج باريس فى 13 يونيو الماضى، وقالت الشرطة فى حينها إن المهاجم تصرف على أساس أمر عام من داعش للقيام بهجمات أثناء شهر رمضان.






الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;