نتانياهو يزعم انتصار إسرائيل على حركة المقاطعة الدولية BDS

ذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، وصل أمس، إلى جلسة خاصة للجنة مراقبة الدولة فى الكنيست، نوقش خلالها عمل وزارة الخارجية والإعلام القومى الإسرائيلى. وردا على الانتقادات له لعدم قيامه بتعيين وزير للخارجية بوظيفة كاملة، قال نتانياهو إنه لا ينوى الاحتفاظ بحقيبة الخارجية إلى الأبد، مدعيا أن إسرائيل هزمت حركة المقاطعة الدولية ضدها BDS، وقال إنه لا يوجد فى الوقت الحالى شريك فلسطينى للسلام، ودافع عن محاميه يتسحاق مولخو الذى يعمل مبعوثا شخصيا له للمهام السياسية.

وأشارت هاآرتس إلى أن اجتماع لجنة المراقبة، أمس، يعتبر الاجتماع الأول المفتوح والهام الذى تعقده بشأن وزارة الخارجية منذ تولى نتانياهو لرئاسة الحكومة فى 2009، واحتفاظه بحقيبة الخارجية بعد الانتخابات الأخيرة. وجاء هذا النقاش على خلفية تقريرين لمراقب الدولة نشرا فى 24 مايو الماضى، وعرضا سلسلة من الفشل فى محاربة إسرائيل لحركة BDS، واخفاقات جهاز الإعلام القومى.

وكان قد أشار مراقب الدولة القاضى المتقاعد يوسف شبيرا فى التقريرين الشديدى اللهجة إلى تقليص صلاحيات وزارة الخارجية وتسليم بعض صلاحياتها لوزارات أخرى، وعدم التنسيق والصراع بين الوزارات المختلفة. وحدد شبيرا بأن نقل هذه الصلاحيات سبب الضرر لصراع الحكومة ضد BDS واللاسامية ومحاولات نزع شرعية إسرائيل فى العالم، كما الحق الضرر بالإعلام الإسرائيلى فى الخارج.

ورفض نتانياهو الانتقادات التى وجهت إليه بسبب تفكيك وزارة الخارجية وتوزيع صلاحياتها على وزارات أخرى، قائلا "إن التحديد بأن كل شىء يجب أن يتركز فى وزارة الخارجية هو تحديد لا اتقبله، أنا أدرس الأمور قبل النتائج. سياسة الخارجية موجهة من قبل رئيس الحكومة، وهذا مفهوم ضمنا،" مضيفا: "فى القريب سأحرر نفسى من عدة حقائب وهذا سيسهل على الانشغال بمهامى التى اعتبرها هامة".




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;