اليونان تريد خطة بديلة لاتفاق الهجرة الاوروبى التركى

طالب الوزير اليونانى لشؤون الهجرة يانيس موزالاس الاربعاء الاتحاد الاوروبى بوضع خطة بديلة فى حال عادت تركيا عن اتفاق الهجرة الذى حد من توافد المهاجرين إلى اوروبا رغم ما اثاره من جدل.

وقال الوزير فى حكومة الكسيس تسيبراس فى مقابلة مع صحيفة "بيلد" الالمانية "نحن قلقون جدا، فى جميع الاحوال نحتاج إلى خطة بديلة"، علما أن اليونان شكلت فى 2015 المدخل الرئيسى للاجئين والمهاجرين إلى الاتحاد الاوروبي.

وتخشى اليونان أن يؤدى فشل الاتفاق المبرم بين الاتحاد الاوروبى وتركيا فى 18 مارس إلى استئناف تدفق المهاجرين الهائل خصوصا إلى الجزر اليونانية المحاذية للسواحل التركية.

فالسلطات التركية التى تخوض حملة تطهير واسعة النطاق اثر انقلاب فاشل هددت بنقض الاتفاق أن لم يلغ الاتحاد الاوروبى تاشيرات الدخول لمواطنيها المسافرين إلى اوروبا.

اما برلين فرفضت حتى الان فكرة الخطة البديلة.

كما ناشد موزالاس نظراءه الاوروبيين استقبال مهاجرين، مشيرا إلى "ضرورة توزيع اللاجئين بانصاف فى جميع دول الاتحاد الاوروبى، لا فى بعضها فحسب". ويتباطأ عدد من الدول فى فتح ابوابه فيما يرفض آخرون فى اوروبا الشرقية بشكل قاطع استقبال أى من طالبى اللجوء رغم الالتزامات التى قطعها الاتحاد الاوروبى .

فى العام الفائت عبر مئات الاف المهاجرين بحر ايجه فى ظروف خطيرة وماساوية متجهين إلى اليونان، ما ادى إلى تحميل جزر البلاد، خصوصا ليسبوس، اكثر من طاقتها رغم تضامن السكان وجهود الكثير من المنظمات غير الحكومية.

لذلك توصل الاتحاد الاوروبى بقيادة المانيا، إلى اتفاق مع تركيا ينص على اعادة السوريين إلى تركيا بعد وصولهم إلى اوروبا، ما شكل عنصر ردع للمهاجرين رغم تنديد المنظمات الحقوقية به. وسجل تراجع كبير لعدد المهاجرين الوافدين منذ تطبيقه.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;