"الجابون" تنتظر رئيس اليوم .. 9مرشحين يتنافسون أمام "بونجو" و630 لهم حق التصويت

في طوابير أمام مراكز الاقتراع في دولة الجابون الواقعة وسط أفريقيا يصطف الناخبون اليوم السبت، في انتخابات رئاسية من المتوقع أن تمد حكم عائلة بونجو القائم منذ 49 عاما.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية الجابونية 10 مرشحين من أبرزهم الرئيس على بونجو البالغ من العمر 57 سنة والذي تولى الرئاسة فى البلاد عام 2009 ويحكم حزبه الحزب الديمقراطي الجابوني قبضته على السلطة في الدولة الغنية بالنفط وذلك عقب وفاة والدة عمر بونجو الذى حكم البلاد منذ عام 1967.

كما ان هناك تسعة مرشحين يخوضون الانتخابات أمام الرئيس علي بونجو ومن أقوى زعماء المعارضة المشاركين فى الانتخابات، جين بينج البالغ من العمر 73 سنة، والرئيس السابق لمفوضية الاتحاد الإفريقى.

ويحق لنحو 630 ألف مواطن الادلاء باصواتهم في الدولة البالغ تعداد سكانها 7ر1 مليون نسمه، في جولة واحدة. وسوف يفوز المرشح الحاصل على أغلب الأصوات.

كما نشر عشرات من مراقبي الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي في جميع أنحاء البلاد لمتابعة عمليات التصويت والفرز.
وفي ظل حكم عمر بونجو، استفادت المستعمرة الفرنسية سابقا من ثروتها النفطية التي اكتشفت حديثا لتصبح خامس أكبر منتج للنفط على مستوى العالم.

و تقع الجابون غرب وسط أفريقيا يحدها خليج غينيا إلى الغرب وغينيا الاستوائية إلى الشمال الغربي والكاميرون إلى الشمال وجمهورية الكونغو نحو الشرق والجنوب.

منذ استقلالها عن فرنسا 17 أغسطس 1960 حكم الجابون ثلاثة رؤساء.

في أوائل التسعينات طورت الجابون نظام التعددية الحزبية ووضعت دستوراً ديمقراطياً جديداً يسمح بعملية انتخابية أكثر شفافية وبإصلاح العديد من المؤسسات الحكومية.










الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;