المحكمة العليا بكندا توافق على حق إنهاء الحياة بمساعدة طبيب

أخبار كندا أجازت المحكمة العليا فى كندا قانونا يتيح انهاء الحياة بمساعدة الطبيب فى أرجاء البلاد فى ظل ظروف معينة فيما أتاحت للحكومة متسعا من الوقت لسن قانون يتضمن وضع ضوابط هذه الممارسة، يأتى هذا القرار فيما أكد مسئولون ان مريضا تمت مساعدته لإنهاء حياته فى اقليم كيبيك الكندى المتحدث بالفرنسية.

وألغت المحكمة حظرا على هذه الممارسة كان قد صدر فى فبراير شباط الماضى ما يضع كندا فى مصاف عدد من الدول الغربية التى قننت هذه الممارسة، لكن المحكمة قالت إن القانون لن يسرى قبل عام ما يتيح فرصة للحكومة لاصدار تشريعاتها.

يجئ القرار متأخرا عن موعده المحدد فى اعقاب الانتخابات التى حقق فيها زعيم الحزب الليبرالى الكندى جاستين ترودو فوزا كبيرا فى اكتوبر تشرين الاول الماضى وأسقط حكومة المحافظين بقيادة رئيس الوزراء السابق ستيفن هاربر. وطلب وزير العدل الجديد متسعا من الوقت لاتخاذ قرار فى هذا الشأن.

لكن المحكمة صدقت على الحق فى انهاء الحياة بمساعدة الطبيب فى ظل ظروف معينة ومنحت الحكومة الاتحادية أربعة أشهر لاستصدار قانون جديد.

وقالت حكومة كندا إنها تحترم قرار المحكمة وان الفسحة الزمنية ستتيح لها اتخاذ نهج "لحماية شريحة الضعفاء بيننا مع الاحترام الواجب لكرامة جميع أبناء كندا، وتضوح نتائج استطلاع الراى تأييد هذه الممارسة لكن الساسة انقسموا بشأنها فى البرلمان.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;