كيرى: الجهد والنية الحسنة قد يقودان إلى رفع العقوبات عن روسيا

عبّر وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى اليوم الجمعة عن اعتقاده بأن اتفاقيات مينسك بشأن أوكرانيا قد تُطبق فى الأشهر المقبلة اذا توفر الجهد والنوايا الحسنة لدى المعسكرين المتنازعين مما يتيح المجال أمام رفع العقوبات على روسيا.

وفى خطاب أمام المنتدى الاقتصادى العالمى فى دافوس قال كيرى إنه ونائب الرئيس الأمريكى جو بايدن التقيا هذا الأسبوع فى المنتجع السويسرى مع الرئيس الأوكرانى بيترو بوروشينكو لمحاولة ضمان التنفيذ الكامل للاتفاقيات.

وقال كيرى "اعتقد انه بالجهد ووجود الاغراض المشروع المقترنة بالنية الحسنة لحل لمشكلة لدى كلى الطرفين من الممكن أن نتوصل فى الأشهر المقبلة إلى تنفيذ اتفاقيات مينسك والوصول إلى مرحلة التطبيق الكامل التى تتيح رفع العقوبات بشكل مناسب." وفرضت العقوبات على قطاعات الطاقة والمصارف والدفاع الروسية فى يونيو حزيران 2014 كجزء من جهود الغرب للضغط على روسيا سعيا لحل الأزمة فى شرق أوكرانيا التى قتل فيها أكثر من 9 آلاف شخص منذ أبريل 2014.

وربطت الولايات المتحدة بين رفع العقوبات والتطبيق الكلى لاتفاقيات مينسك التى أبرمت فى فبراير شباط الماضى بين كل من أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا بعد انهيار وقف طلاق النار بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين للروس.

وتنص بنود الاتفاقية على تطبيق هدنة وسحب الأسلحة الثقيلة من منطقة النزاع وتبادل الاسرى وإجراء انتخابات محلية فى المناطق التى يسيطر عليها الانفصاليون والمزيد من الاستقلال الذاتى لهذه المناطق.

وقال دبلوماسى فى وزارة الخارجية الأمريكية نقلا عن بيانات صندوق النقد الدولى هذا الشهر إن القيود التى فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى على موسكو قد أدت الى خسارة روسيا نحو 1.5 فى المئة من الناتج الاقتصادى عام 2015.

وقال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لصحيفة بيلد الألمانية هذا الشهر إن العقوبات "تضر بروسيا بقوة" على الرغم من أن انخفاض أسعار النفط العالمية تؤثر بشكل أكبر على الاقتصاد الروسى.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;