رئيس اتحاد الكتاب العرب: نسعى لتضافر الجهود لزيادة الوعى التنويرى بالوطن العربى

قال الشاعر الكبير حبيب الصايغ، رئيس اتحاد الكتاب العرب، إنه يسعى إلى تضافر جهود كل الاتحادات الأعضاء فى الاتحاد العام، وتوزيع الأعباء عليهم، لأن العمل الجماعى أكثر فائدة ونتائجه أكبر وأرفع، وتعم على جميع المشاركين، كما أن من شأن ذلك أن يزيل عزلة المبدعين والمثقفين العرب ويزيد فرص تلاحمهم فى مشروع تنويرى واحد يصب فى صالح تقدم الوطن العربى.

جاء ذلك حوار المفتوح الذى عقده اتحاد الكتاب التونسيين، مساء أمس، حيث رسم خريطة مستقبلية لدور الاتحاد العام فى دفع الواقع الثقافى العربى للأمام، محددًا الأنشطة والمسئوليات التى سيطلع بها لتنفيذ ذلك، ومؤكدًا أن وجود الأمانة العامة فى الإمارات هذه الدورة سيضيف لها الكثير، لأن الدعم الإماراتى للثقافة والمثقفين معروف فى كافة المجالات، سواء على مستوى نشر الكتب أو المجلات الثقافية أو الترجمة ومنج الجوائز الكبرى للمبدعين.

وأعلن رئيس اتحاد كتاب العرب، الذى يزور تونس حاليًا للمشاركة فى تدشين المقر الجديد لمنظمة الألكسو، أن مجلة "الكاتب العربي" التى يصدرها الاتحاد العام، سوف تصدر شهريًّا بداية من أول يونيو 2016، فى طبعة أنيقة ملونة تليق باسم الاتحاد العام، وتضم إبداعات الأدباء والكتاب العرب المنتمين إلى كل الدول العربية، وسوف ستهتم بترجمة الأدب العالمى الحديث فى الشرق والغرب، كما أنها ستطبع نسخًا كافية لتوزع فى كل الدول العربية.

وقال الشاعر حبيب الصايغ، إن الاتحاد العام سينظم مؤتمرًا ثقافيًّا دوليًّا كل عامين، يحضره حوالى أربعين مثقفًا أجنبيًّا، ومثلهم من الدول العربية، بهدف الترويج للإبداعات العربية ونشرها للعالم كله، كما سيناقش قضايا التنوير ومواجهة الأفكار الظلامية المتطرفة التى تمثل تهديدًا للعالم أجمع، وسوف يعقد المؤتمر دورته الأولى بداية العام القادم 2017، ويستضيفه اتحاد كتاب وأدباء الإمارات فى أبو ظبى أو دبى.

وقرأ حبيب الصايغ بعضًا من قصائده التى تمثل تطور تجربته الشعرية الممتدة طوال أربعين عامًا، وقد تفاعل معها الجمهور بشكل كبير، ثم أعقب الشعر أسئلة من الحضور حول ملامح تجربته، وتعارض الشعر مع العمل بالصحافة وأعبائها كونه رئيس التحرير المسئول بجريدة الخليج الإماراتية، فأكد أن وقت الشعر للشعر، ووقت العمل للعمل، ولا تعارض بينهما.

كان اللقاء قد بدأ بكلمة ألقاها الشاعر الكبير صلاح الدين الحمادي، رئيس اتحاد الكتاب التونسيين، رحب فيها بالضيف الكبير، وأكد أن زيارته لتونس حدثًا ثقافيًّا مهمًّا، وأن الاتحاد العام سيشهد طفرة كبيرة فى الدورة القادمة تحت قيادته، وذلك بتضافر الجهود المخلصة.

كما أكد الحمادى أن حبيب الصايغ أحد أهم الأصوات الشعرية فى الوطن العربى، وأن تجربته معروفة فى تونس بشكل كبير، ومنذ سنوات طويلة، لأنه من الشعراء الأصلاء الذين يهتمون باللغة والصياغة الشعرية الرصينة، والتى تعكس تطور الشعر العربى بشكل كبير، وفى النهاية كرَّم الحمادى ضيفه الكبير الشاعر حبيب الصايغ بإهدائه درع اتحاد الكتاب التونسيين.

شاهد أيضاً..

أعضاء كتاب مصر يقدمون حلولاً للخروج من الأزمة.. سمير درويش يقدم مبادرة من 10 نقاط.. ومحمد السيد عيد يطالب بانعقاد عمومية طارئة.. وزينب العسال تدعو محمد سلماوى للتدخل كرئيس شرفى لاتحاد



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;