صور.. 13 رقصة فرعونية.. دينية وتسلية وللتغلب على الغضب

الرقص ليس أمرا مستجدا فى العصور الحديثة بل كان موجودا منذ عصر قدماء المصريين، لكنه ارتبط بالطقوس الدينية والعقائد والسحر، وكان هدفه إشاعة البهجة والسرور، واتخاذه سبيلا للتقرب من الآلهة، وفى اليوم العالمى للرقص نستعرض أنواع الرقص عند الفراعنة. اعتبر الفراعنة الرقص فنًا راقيًا مقدسًا حتى أن المصرى القديم صور مناظر الرقص على جدران المقابر. وأنواع الرقص عند الفراعنة: 1ـ الرقص الأكروباتى وفى الرقص الأكروباتى تأتى الراقصات بأوضاع حركية صعبة، حيث إنها تقف على قدم واحدة وترفع الأخرى لأعلى وتميل الجذع لأسفل إلى الخلف، وذلك حسب ما جاء فى كتاب "دراسة مقارنة بيم مناظر الحياة اليومية" لهانى عبدالله الطيب. 2 ـ الرقص الحركى الخالص الرقص الحركى بمثابة تصريف سهل لطاقة زائدة تكمن فى شخص غير معتاد على الخمول، ويحصل الراقص على حركات التى تساعد على ضبط إيقاعه على توفير الطاقة وطرد التعب وغطالة إمكانية الحركة، وذلك حسب كتاب "الرقص المصرى القديم" لإيرينا لكسوفا. 3 ـ الرقص الهادئ الرقص الهادئ نوع من أنواع الرقص يتم على إيقاع المصفقات من النساء وتقوم بالرقص أيضًا سيدات، ويتضمن الحركة الهادئة للغاية حيث ترفع الفتاة كلتا يديها لأعلى، وهذا النوع من الرقص أكثر انتشارًا ، حيث أن معظم مقابر الأسرة الخامسة موجود عليها رسومات الرقص الهادئ، وذلك حسب ما جاء فى كتاب "دراسة مقارنة بيم مناظر الحياة اليومية" لهانى عبدالله الطيب. 4 ـ الرقص بالمرآة تقوم بالرقص فى هذا النوع فتيات صغيرات، وفيه تمسك كل فتاة مرآة بيد وباليد الأخرى يد مصفقة وتواجه كل فتاة قرينتها كما فى مقبرة مرى روكا، وذلك حسب ما جاء فى كتاب "دراسة مقارنة بيم مناظر الحياة اليومية" لهانى عبدالله الطيب. 5 ـ الرقص الزوجى لم يكن الرقص الزوجى بالمعنى المتعارف عليه الآن معروفًا لدى المصريين القدماء، حيث كان تتكون إما من رجلين أو إمراتين، حيث يواجه كل اثنين بعضهما البعض، وذلك حسب كتاب "الرقص المصرى القديم" لإيرينا لكسوفا. 6 ـ رقص المحاكاة رقص المحاكاة، الذى يحاكى فيه الراقصون حركات الحيوانات أو الظواهر الطبيعية، ومن امثلة ذلك ما يمثل على جدران إحدى مقابر بنى حسن، حيث رمز فتاة واقفة باسطة ذراعيها إلى حركة الريح بينما ترمز الفتاتان الماثلتان أمامها إلى النباتات المتمايلة بفعل الريح، حسب ما جاء فى كتاب "حضارة مصر القديمة منذ اقدم العصور حتى نهاية عصور الأسرات الوطنية" للكاتب رمضان عبده على. 7 ـ الرقص الجنائزى كان عند المصريين القدماء ثلاث انواع من الرقص الجنائزى، بحسب الفكرة الكامنة وراء كل نوع، فالنوع الول هو "الرقص الطقسى" الذى يكون جزءًا لا يتجزأ من الطقوس الجنائزية، و"النوع الثانى" يتمثل فى تلك الحركات المعبرة عن الحزن التى يمارسها أشخاص يشتركون فى الجنازات، والنوع الثالث "الرقص الدنيوى" الذى يمارس للترفيه عن روح الميت، وذلك حسب كتاب "الرقص المصرى القديم" لإيرينا لكسوفا. 8 ـ رقص الأقزام يعتمد عنصر التأثير فى رقص الأقزام على المحاكاة الهزلية بحركات غير متزنة، وقد أصبحت رقصة الأقزام منذ بداية الدولة الوسطى رقصة طقسية جنائزية، وصورت الرقصة على جدران مقبرة "سنوهى"، كما جاء بكتاب "الرقص المصرى القديم" لإيرينا لكسوفا. 9 ـ الرقص الحربى كان الرقص الحربى وسيلة مألوفة من وسائل التسلية للقوات العسكرية فى وقت راحتها، ويمثل رقص الجنود حركات غير منظمة تصحبها صيحات التحدى، كما جاء بكتاب "الرقص المصرى القديم" لإيرينا لكسوفا. 10 ـ الرقص التمثيلى الرقص التمثيلى يهدف إلى تمثيل الحوادث التاريخية أو قصص الحياة ومظاهرها المختلفة، ومن أهم المشاهد الراقصة التى سجلتها النقوش الأثرية المصرية القديمة هى المشاهد التمثيلية، وذلك حسب كتاب "حضارة مصر القديمة منذ اقدم العصور حتى نهاية عصور الأسرات الوطنية" للكاتب رمضان عبده على. 11 ـ الرقص الموسيقى هو الرقص المصاحب بالفرق الموسيقية وهو نوع من رقص السمر الذى يتمايل فيه الفتيات فى رشاقة، وكان هذا النوع من الرقص يمارس فى المىدب والحفلات لتسلية الضيوف، كما جاء فى كتاب "حضارة مصر القديمة منذ أقدم العصور حتى نهاية عصور الأسرات الوطنية" للكاتب رمضان عبده على. 12 ـ الرقص الجماعى وهو نوع من الرقص الجماعى حيث يقوموا أشخاص بحركات متماثلة، حسب ما جاء بكتاب كما جاء بكتاب "الرقص المصرى القديم" لإيرينا لكسوفا. 13 ـ الرقص الدينى كان الرقص فى مصر القديمة جزءًا لا يتجزأ من الخدمة الدينية، وقال الحكيم آنى فى تعاليمه "الغناء والرقص والبخور هى وجبات الإله"، وطبقًا لتعاليم "آنى" كان البخور يحرق والرقص والغناء يمارس تكريمًا للآلهة، كما جاء بكتاب "الرقص المصرى القديم" لإيرينا لكسوفا.














الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;