اليوم.. مناقشة "جنون العطش وكافيتريا الأرنب الضاحك" فى النيل الثقافية اليوم

يناقش الإعلامى خالد منصور فى حلقة اليوم الأربعاء 16 مارس 2016 من برنامج ليالى (ليلة القصة والرواية فى تمام الساعة العاشرة مساء على شاشة قناة النيل الثقافية روايتى "جنون العطش" للكاتب والروائى نعيم صبرى وط كافيتريا الأرنب الضاحك" للقاصة والروائية رحاب ابراهيم. تتأمل رواية "جنون العطش" للروائى نعيم صبرى فى حالة الطموح الزائد لدى الإنسان، كما يبدو من عنوانها، وتطرح تساؤلا، وهو كيف يمكن أن يؤثر هذا الجموح على حياة البشر وتأثيره على معانى الرضا والسكينة وراحة البال.

ونعيم صبرى روائى وشـاعر مصرى مقيم بالقاهرة. بدأ مسـيرته الأدبية بكتابة الشـعر وأصدر فى البداية ديوانى شـعر، يوميات طابع بريد وتأملات فى الأحوال، اتجه بعد ذلك اٍلى المسـرح وكتب مسـرحية بئر التوتة، وهى مسـرحية شـعرية موسـيقـية، كتب بعد ذلك مسـرحيته الشـعرية الزعيم ثم عاد فأصدر ديوان شـعر حديث الكائنات. بدأ نعيم صبرى كتاباته النثرية بكتاب عن سـيرة طفولته بعنوان يوميات طفل قديم ثم واصل كتاباته النثرية فأصدر تسـع روايات حتى الآن.

وتدور أحداث "كافيتريا الأرنب الضاحك" للقاصة والروائية رحاب إبراهيم فى القاهرة فى خريف 1992، ومن أجواء الرواية "كافتيريا الأرنب الضاحك اشتهرت بساندوتشات الشاورما اللذيذة واللتى سمعت عنها كثيراً من صديقات النادى لكنها لم تجربها أبدا, لذا كانت تشعر بسرور بالغ ذلك اليوم. أحست بانقباض شديد وهى تتابع الحكايات التى ينقلها شهود العيان عن العمارة وسكانها كان العثور على أكثم حيا رغم مرور كل هذه المدة قد منحها أملاً جديداً فى العثور على والدتها. الحقيقة أنها رفضت تماماً تخيلها تحت الأنقاض، بل أقنعت نفسها أنها مصابة وفاقدة الذاكرة فى مكان ما وسوف تعود".

صدر للكاتبة أربع مجموعات قصصية هى شباك متحرك، بنت عمرها عشر دقائق، أوطان عابرة ، وحيل للحياة، كما صدر لها كتاب أدب ساخر بعنوان " الورد والبطيخ



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;