صدور كتاب "الاستشراق" للدكتور محمود زقزق مع مجلة "الأزهر"

صدر مع مجلة "الأزهر" كتاب "الاستشراق والخلفية الفكرية للصراع الحضارى" للدكتور محمود حمدى زقزوق، فى 208 صفحات من القطع المتوسط.

ويحتوى الكتاب على مقدمة عن مفهوم الاستشراق، ثم مدخل تاريخى حول نشأة الاستشراق وتطوره، الثقافة العربية والاستشراق والتنصير، محاولات جادة نحو فهم الإسلام، عصر ازدهار الاستشراق، من مظاهر النشاط الاستشراقى، الاستشراق والاستعمار واليهود.

أما الفصل الثانى، فيتكلم عن المستشرقين وموقفهم من الإسلام، وعمل المستشرقين فى التدريس الجامعى وجمع المخطوطات العربية والتحقيق والنشر والترجمة والتأليف وتاريخ الأدب العربى ودائرة المعارف الإسلامية والمعاجم، أهداف المستشرقين العلمية والتجارية والسياسية، منهج المستشرقين، نماذج من آراء المستشرقين حول الإسلام والقرآن والسنة النبوية والشريعة الإسلامية والقانون الرومانى والفلسفة الإسلامية، ملاحظات على آراء المستشرقين. أما الفصل الثالث، فيتناول، موقفنا من الاستشراق، الصراع الفكرى ومتطلباته ومنها موسوعة الرد على المستشرقين، وتقرير حول المنهج العلمى الواجب اتباعه فى اعداد موسوعة الرد على المستشرقين وأسلوب التناول وفروع العلوم الإسلامية والفكر الإسلامى وخطوات تحضير الموسوعة.




الاكثر مشاهده

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

;