إسرائيل تحاول منع نشر كتاب " كفاحى" لهتلر رغم سقوط حقوق الملكيه عنه

مع سقوط حقوق النشر عن كتاب "كفاحى" لأدولف هتلر مع بداية العام الجديد طبقًا للقانون الألمانى، يبقى الكتاب ممنوعًا فى إسرائيل حيث محرقة اليهود فى الحرب العالمية الثانية محور أساسى فى كل مفاصل الحياة السياسية والاجتماعية والتربوية، وأكدت وزارة الثقافة فى إسرائيل أن أى نشر واسع النطاق للكتاب ما زال ممنوعًا فى الدولة العبرية مع أنه ليس مخالفًا للقانون.

وانتهى اليوم الجمعة حقوق نشر "كفاحى" الذى كتبه الزعيم النازى فى سجنه خلال عشرينات من القرن الماضى فى ولاية بافاريا الألمانية، وسيصبح الكتاب ملكية العامة، حسب ما ذكر موقع وكالة الأنباء الفرنسية.

حيث وضع هتلر فى كتابه خطته الحرفية فى الحكم والسلطة والذى يضم الطموح والاستراتيجية والعنصرية والتأريخ، واعترف حكام وساسة أوروبا بأنهم كانوا حمقى لأنهم لم يقرأوه، وهو الكتاب الذى كلف العالم ملايين القتلى.

ويقول أندرياس فيرشينغ، مدير معهد التاريخ المعاصر فى ألمانيا، إن نشر نص الكتاب مع تعليقات الخبراء عليه "سيحطم الأسطورة" المحيطة به.

وكان كتاب "كفاحى" قد طبع أول مرة فى عام 1925، أى قبل حوالى ثمان سنوات من وصول هتلر إلى السلطة، وعقب هزيمة ألمانيا النازية فى الحرب العالمية الثانية عام 1945، خولت قوات الحلفاء حقوق الكتاب إلى ولاية بافاريا الألمانية.




الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;