"الأبنودى.. السويس - تجربة وطن".. كتاب جديد للنائب عبد الحميد كمال

أصدرت دار مؤسسة سواسية، صباح اليوم بالتزامن مع الذكرى الاولى رحيل الشاعر الكبير عبد الرحمن الابنودى كتاب يحمل عنوان "الأبنودى.. السويس - تجربة وطن" للنائب عبد الحميد كمال عضو مجلس النواب عن حزب التجمع بمحافظة السويس.

يرصد الكتاب والذى يعد توثيقا تاريخيا لتجربة الخال الابنودى بالسويس كافة وجميع الاحداث والقصائد والأشعار وحكايات الابنودى التى دفعته للكتابه عنها، كما يتضمن الكتاب تفاصيل الحياة الاجتماعية للابنودى وتعامله مع مواطنين السويس بعد نكسة 1967 وحتى نصر اكتوبر وعقب ذلك، بالاضافة إلى علاقاته العاطفية وحكياته مع ابطال المقاومة الشعبية ودوره فى اكتشاف بعض الشعراء الجددد ورصد مشاكل وهموم المواطنين البسطاء بالسويس وحكيات الوطن فى اشكال وصور شعرية بالغة وبسيطة.

يتضمن الكتاب الذى يتكون من 224 صفحة القصائد الكامله الذى كتبها الابنودى عن " بور توفيق – مسجد الغريب – ابراهيم ابو العيون – المسيح – اخى عبد الرحمن – يا بيوت السويس – انشودة السويس – عم حسن بياع الجرايد – البت جمالات – سعاد بلير – قهوة شعبان – حى زرب – الزيتيه – السماد – جبلايه ابو عارف – جبلايه الفار – فنتريشه الميه – كبريت – كلاب الشط " وغيرها من المواقف والقصائد الذى تحتوى على عمق علاقة الابنودى بالسويس.

يقول النائب عبد الحميد كمال " عقب خروج الابنودى من السجن بعد أن قضى قرابة العام فى زنزانة بسبب أتهامه بالانضمام لأحد التنظيمات اليسارية..خرج الابنودى من السجن قويا لم ينكسر وسافر إلى السويس عقب النكسه لينضم إلى المقاومة الشعبية بالسويس شاعرا قويا، ليشارك مع فرقة أولاد الارض لتى غنت للمقاومة معلنه رفضها للهزيمة.

أضاف النائب خلال معايشة كاملة للابنودى خلال فترات مهمه فى تاريخ الوطن بعد هزيمة 67 وفترة الاستنزاف للعدو الاسرائيلى وحتى نصر أكتوبر، كتب الابنودى ديوان جوابات الاسطى حراجى القط العامل فى السد العالى إلى زوجته فاطنه لأحمد عبد الغفار فى " جبلايه الفار " تلك القرية الصغيرة فى السويس وديوان " أنا والناس"، "وبعد التحية والسلام".

نابع أن الابنودى اصدر خلال هذه الفترة ديوان " وجوه على الشط " معبراً عن البسطاء ومنهم " ابراهيم ابو العيون – سيد طلب – ابراهيم ابو زعزوع – ابو سليم – ام على – فتحة ابز زعزوع – سيدة – البت جمالات – محمد عبد المولى – الحاج على و سيد طه " وكلها وجوه وشخوص رفضة الهزيمة.

وأضافالنائب لم تكن أغنية " يا بيوت السويس " التى خص بها الشاعر السويس هى الوحيدة التى عبر فيها عن حبه للسوايسة بل أغنيات " المسيح – يا بلادنا لا تنامى – موال النهار " وغيرها من الاغانى العاطفية، ونكشف فى الكتاب الاعمال الكاملة له عن تلك الفترة وعلاقته بالحركة الادبية والثقافية بالسويس فى تجربة فريدة من عمر الوطن.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;