فى ذكرى تحرير سيناء.. 7 كتب عن أرض الفيروز

سيناء ورد ذكرها فى القرآن الكريم وفى الكتب السماوية من قبله، وفى أرضها مر أنبياء الله، كذلك كان للظروف المعاصرة التى مرت بها سيناء طوال تاريخها أن جعلت كثيرا من الكتاب يهتمون بها ويتناولونها فى كتبهم.

1- سيناء: فى الاستراتيجية والسياسة والجغرافيا استحوذت "سيناء" على تفكير جمال حمدان واحتلت مكانًا بارزًا فى كتاباته ومؤلفاته, فأولاها مكانة خاصة بوصفها أهم وأخطر مدخل لمصر على الإطلاق, وبوصفها كذلك وحدة جيوستراتيجية واحدة, لكل جزء منها قيمته الحيوية. وكان قد أشرف على إخراج هذا الكتاب فى شكله الحالى تمهيدًا لنشره, وذلك قبل أن توافيه المنية.

ويناقش دكتور جمال فى هذا الكتاب الهام سيناء من جميع جوانبها: الاستراتيجية والسياسية والجغرافية. وطالب فى نهاية دراسته المتعمقة بأن تكون إعادة تعمير سيناء قطعة رائدة من التخطيط القومى والإقليمي, العمرانى والاستراتيجي, تضع التحدى الحضارى على مستوى التحدى العسكري.

2- تاريخ سيناء القديم والحديث وجغرافيتها كتاب "تاريخ سيناء القديم والحديث وجغرافيتها" للكاتب نعوم بك شقير يبين تاريخ مصر والشام والعراق وجزيرة العرب وما كان بينها من العلاقات التجارية والحربية وغيرها عن طريق سيناء.

ويشمل الكتاب ثلاثة أجزاء يتناول الجزء الأول فيها جغرافية سيناء، ويتناول الجزء الثانى من الكتاب "بداوة سيناء" ويشرح بالتفصيل لغة البدو ومعارفهم وزراعتهم وصناعتهم وتجارتهم وأخلاق بدو سيناء وعاداتهم وخرافاتهم، والقضاء العرفى لدى البدو ومحاكمهم وشرائعهم، كما خصص بابا لنقد شريعة البدو.

أما الجزء الثالث من الكتاب فيتناول تاريخ سيناء القديم والحديث، ويتناول بالتفصيل سكان سيناء الأصليين وتغرب بنى إسرائيل فيها وتاريخها من بعد الدول المصرية العشرين إلى الفتح الإسلامى لمصر، وما بعده.

3- "سيناء المصرية عبر التاريخ" "سيناء المصرية عبر التاريخ"، للكاتب إبراهيم أمين غالى، يحتوى 12 فصلا هى "سيناء أرض مصر المجهولة، الإنسان، سيناء فى عهد سيدة الفيروز، العقائد بين الأساطير والتاريخ، المسيحية فى سيناء، سيناء فى عهد النبط، سيناء فى الإسلام، سيناء فى القرن التاسع عشر، المطامع الصهيونية فى سيناء، سيناء فى أعقاب الحرب العالمية الأولى، سيناء فى أعقاب الحرب العالمية الثانية، خاتمة: 6 أكتوبر فجر جديد". ويحاول المؤلف من خلال هذه الدراسة أن يكشف أعماق أرض سيناء من الناحية الجغرافية والتاريخية، وكذلك إبراز دور هذه الأرض كحصن منيع تصدعت عليه كل أطماع الغزاة عبر العصور، كما تهدف أيضًا إلى تعريف المصريين والعرب بتاريخ شبه جزيرة سيناء وشئونها من ناحية وكشف ما هو زائف من الادعاءات الإسرائيلية عن وجود أثر ما لوجودهم بتلك البقعة المصرية المقدسة. وينتقل الباحث فى هذه الدراسة بنا إلى عالم السياحة الرائعة بهذه الأرض، حيث يتناول تضاريسها وأحوالها وتاريخها فى العهود المختلفة بداية من عهد الفراعنة حتى عصرنا الحديث، كما يدرس المؤلف فى هذا مجموعة العقائد المتوارثة بين أهلها بين الأساطير والتاريخ، حيث يتطرق عن الحديث عن المسيحية فى سيناء وكذلك عن الفتح الإسلامى لها، ثم ينتقل المؤلف لعرض جانب كبير من تاريخ سيناء فى القرن التاسع عشر الميلادى، إبان الحملة الفرنسية على مصر، وفى عهد محمد على وخلفائه، بدأ من الصراع التركى المصرى حول سيناء وصولا إلى المطامع الصهيونية فى سيناء والحروب المتتالية عليها حتى بزوغ الفجر الجديد على تلك الأرض بعد الانتصار العظيم، على العدو الإسرائيلى فى حرب السادس من أكتوبر 73. واختتم المؤلف الدراسة بطرح بعض الرؤى المستقبلية لاستثمار أرض سيناء لتحقيق نهضة زراعية وسياحية، فضلا عن التنقيب عن الثروات التعدينية الكامنة فى باطن أرض سيناء أرض الفيروز.

4- سيناء.. أرض المقدس والمحرم "سيناء.. أرض المقدس والمحرم" لخالد عكاشة ،الكتاب يجيب عن عدة تساؤلات، منها: كيف خطا التاريخ فوق رمالها بدءاً من العصر العثمانى، مروراً بمطامع الصهاينة، وانتهاءً بالتنظيمات الإرهابية المسلحة، وكيف خُضّب الرمل المقدس بالدم المحرّم؟ ويتضمّن الكتاب صوراً ووثائق، منها الخريطة الخاصة بالحدود الدولية، وخطوط المناطق، والخريطة الخاصة بالخطوط والمناطق السارية عند انسحاب إسرائيل إلى خط العريش - رأس محمد، وخريطة ثالثة لجبل الحلال وربطه بسيناء.

يستعرض الكتاب بداية الأصل التاريخى لإسم "سيناء" ووضعها كمكان داخل الدولة المصرية، مع إلقاء الضوء على الجزء التاريخى الدينى لأرض سيناء المقدسه منذ عهد نوح وإبراهيم عليهما السلام وباقى الأنبياء حتى محمد صلى الله عليه وسلم ، وأهم الأماكن المقدسة بها التى شهدت أحداث مع مختلف الأنبياء. 5- موسوعة سيناء يأتى فى صدارة الكتب التى اهتمت بسيناء بمعرض الكتاب وأقيمت ندوات لمناقشته بالفعاليات التى تتم على هامش المعرض.. الكتاب صدر حديثًا 2015 من تقديم اللواء محمد فؤاد حسين، ويتضمن مقدمة وأربعة عشر بابًا فى جميع المجالات الخاصة بسيناء من إصدار الهيئة العامة المصرية للكتاب.

6- استرداد سيناء تأليف محمود أمين، ويحكى الفترة التى سبقت وأعقبت حرب 1973 والفترة التى عاشتها شبه جزيرة سيناء المصرية تحت الاحتلال الإسرائيلي.

7- من سيناء إلى الجولان صادر عن دار الهلال فى طبعة أولى عام 1993 من تأليف جمال حماد وهو لواء انضم إلى حركة الضباط الأحرار وشارك فى الإعداد لثورة يوليو عام 1952 وأصدر عدة كتب عن ثورة يوليو وأسرارها حتى لقب بمؤرخ الثورة.

الكتاب يعتبر مرجعا تاريخيا وعسكريا مكونا من عشرة فصول كاملة تضم جميع التفاصيل عن الفترة المهمة التى تزيد على ست سنوات منذ هزيمة يونيو 1967 بأرض سيناء.
















الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;