بالصور.. بدء أعمال فض تغليف الآثار الواردة من الإسكندرية للمتحف الكبير

بناء على القرار الوزارى رقم ٣٦٤ لسنة ٢٠١٤ والخاص بأعمال الترميم الاولى والاستلام والتغليف والنقل للآثار المختارة للمتحف الكبير قامت اللجنة الأثرية المشكلة بالمتحف الكبير بالبدء فى أعمال الفض للقطع الأثرية الواردة من الاسكندرية.

وبدأت اللجنة المكونة من كل من الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف الكبير، والدكتور أسامة أبو الخير وعيسى زيدان ومحمود عطوة وأحمد على ومحمد بدر، بالإضافة إلى أصحاب العهد الأثرية والمرممين القائمين بأعمال التغليف بفض الآثار العضوية، وتم فخصها جيدا وقامت اللجنة بإدخالها إلى المعامل المتخصصة لتبدأ رحلتها فى الفحص والترميم والترقيم العلمى لها حتى تصبح جاهزة للعرض عند افتتاح المتحف الكبير.

هذا وقد قامت اللجنة بحجز الآثار المصابة داخل معمل التعقيم، لتعقيمها والقضاء على أى إصابة حشرية كما استقبل المتحف الكبير اليوم ١٩٨ قطعة أثرية من المتحف المصرى بالتحرير وهى القطع التى تدخل ضمن سيناريو العرض المتخفى.

جدير بالذكر أن المتحف الكبير استقبل الأسبوع الماضى 1199 قطعة أثرية من الإسكندرية من مخزن ماريا ومخزن مصطفى كامل والآثار الغارقة لتدخل ضمن المجموعة التى ستعرض بالمتحف الكبير.

ترجع هذه الآثار إلى عصرى الدولة الحديثة والعصر اليونانى الرومانى ومن أهم هذه القطع تمثال فى الهيئة الملكية دقيق النحت واقفا مقدما اليد اليسرى الزراعيين مفردتين يرتدى النقبة تلتف حول الخصر وعليه حزام خال من النقوش ممسكا بالصولجان.

كما تضم المجموعة أيضا تمثالا لأبى الهول مصقولا من الجرانيت الوردى، بالإضافة إلى مجموعة من الآثار التى تعبر عن مدينة هيراكليون التى تم اكتشافها بالإسكندرية أواخر التسعينيات وهى مجموعة تعبر عن الحياة اليومية وأدوات الزينة وأدوات الصيد، بالإضافة إلى مجموعة من رؤوس التماثيل اليونانية والرومانية.






















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;