تاريخ الأوبئة.. الهياكل العظمية تفسر تطور الأمراض المعدية منذ آلاف السنين

يقارن الناس الأوبئة السابقة عادة بـ كوفيد 19، فمنها على سبيل المثال جائحة الأنفلونزا لعام 1918، والطاعون الدبلي الموت الأسود (1342-1353)، والطاعون جستنيان (541-542)، ولذلك لقد اعتدنا على التفكير في الأشخاص الذين عاشوا منذ عدة قرون أو حتى آلاف السنين، وتظهر الأدلة الموجودة مباشرة على الهياكل العظمية أن الأمراض المعدية كانت معنا منذ بداية وجودنا. يقوم علماء الآثار الحيوية، بتحليل الهياكل العظمية للكشف عن المزيد حول كيفية نشأة الأمراض المعدية وانتشارها في العصور القديمة، وكيف سمحت جوانب السلوك الاجتماعي للأشخاص الأوائل للأمراض بالازدهار؟ وكيف حاول الناس رعاية المرضى؟ وكيف قام الأفراد والمجتمعات بأكملها بتعديل السلوك لحماية أنفسهم والآخرين؟ قد تساعد معرفة هذه الأشياء العلماء على فهم سبب تسبب كوفيد -19 في إحداث مثل هذا الدمار العالمي وما يجب وضعه قبل الوباء التالى، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع theconversation أدلة حول الأمراض منذ فترة طويلة كيف يمكن لعلماء الآثار الحيوية أن يعرفوا هذه الأشياء، خاصة بالنسبة للثقافات المبكرة التي لم تترك أى سجل مكتوب؟ حتى في المجتمعات المتعلمة، نادرا ما تتم الكتابة عن الشرائح الفقيرة والمهمشة، ولكن فى معظم الأماكن الأثرية كل ما تبقى من أسلافنا هو الهيكل العظمى، بالنسبة لبعض الأمراض المعدية، مثل الزهرى والسل والجذام، ويمكن أن يكون موقع العلامات وخصائصها وتوزيعها على عظام الهيكل العظمى بمثابة مؤشرات مميزة "مسببة للأمراض" وللعدوى. معظم علامات الهيكل العظمى للمرض غير محددة، وعلى الرغم من ذلك، مما يعني أن علماء الآثار الحيوية اليوم يمكنهم إخبار فرد ما بأنه مريض، ولكن ليس مع أى مرض، لا تؤثر بعض الأمراض أبدًا على الهيكل العظمي على الإطلاق، بما في ذلك الطاعون والالتهابات الفيروسية مثل فيروس نقص المناعة البشرية وكوفيد 19 والأمراض التي تقتل بسرعة ليس لديها الوقت الكافي لترك بصمة على عظام الضحايا. للكشف عن أدلة على أمراض معينة تتجاوز التغيرات العظمية الواضحة، يستخدم علماء الآثار البيولوجية مجموعة متنوعة من الأساليب، غالبًا بمساعدة متخصصين آخرين، مثل علماء الوراثة أو علماء الطفيليات، على سبيل المثال، يمكن أن يكشف تحليل التربة التي تم جمعها في قبر من حول الحوض حول بقايا الطفيليات المعوية، مثل الديدان الشريطية والديدان المستديرة. يمكن للتحليلات الجينية أيضًا تحديد الحمض النووي لمسببات الأمراض المعدية التي لا تزال تتشبث بالعظام والأسنان القديمة. ويمكن لعلماء الآثار الحيوية أيضًا تقدير العمر عند الوفاة استنادًا إلى مدى تطور أسنان وعظام الشاب، أو مدى تدهور الهيكل العظمي لدى شخص بالغ، ثم يساعدنا الديموغرافيون في رسم ملامح العمر للسكان الذين ماتوا في الأوبئة، تؤثر معظم الأمراض المعدية بشكل غير متناسب على أولئك الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، وعادة ما يكونون صغارًا وكبارًا جدًا في السن. على سبيل المثال، كان الموت الأسود عشوائيًا، وتحتوي حفر الدفن في القرن الرابع عشر على توزيعات العمر النموذجية الموجودة في المقابر التي نعرف أنها لم تكن لضحايا الموت الأسود، وعلى النقيض من ذلك، كان جائحة إنفلونزا عام 1918 مألوفًا لأنه أصاب أكثر الأشخاص الذين لديهم أجهزة مناعة أقوى أى الشباب الأصحاء، تترك كوفيد 19 اليوم أيضًا ملفًا مميزًا للأشخاص الذين يُرجح أن يموتوا بسبب المرض ، مستهدفين كبار السن والضعفاء ومجموعات عرقية معينة. يمكننا أن نعرف ما الإصابات التي كانت موجودة في الماضي من خلال بقايا أسلافنا، ولكن ماذا يخبرنا هذا عن الصورة الأكبر لأصل وتطور العدوى؟ يمكن أن تساعد القرائن الأثرية الباحثين على إعادة بناء جوانب التنظيم الاجتماعي والاقتصادي والبيئة والتكنولوجيا، ويمكننا دراسة كيف تسببت الاختلافات في عوامل الخطر هذه في اختلاف الأمراض عبر الزمن وفي مناطق مختلفة من العالم وحتى بين الأشخاص الذين يعيشون في نفس المجتمعات. كيف حصلت الأمراض المعدية على مكانها فى العالم تؤثر البيولوجيا البشرية على الثقافة بطرق معقدة، تؤثر الثقافة أيضًا على علم الأحياء، على الرغم من أنه قد يكون من الصعب على أجسامنا مواكبة التغيرات الثقافية السريعة، على سبيل المثال، في القرن العشرين، استبدلت الوجبات السريعة المعالجة للغاية نظامًا غذائيًا أكثر توازناً وصحة للكثيرين، نظرًا لأن جسم الإنسان فقد أدى هذا التحول الغذائي إلى ارتفاع في أمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب والسمنة. من منظور علم الأوبئة القديمة، كان الحدث الأكثر أهمية في تاريخ جنسنا هو اعتماد الزراعة، نشأت الزراعة بشكل مستقل في عدة أماكن حول العالم منذ حوالي 12000 سنة، قبل هذا التغيير، كان الناس يعيشون كصيادين جامعين، حيث كانت الكلاب رفقاءهم من الحيوانات فقط. كانوا نشيطين للغاية وكان لديهم نظام غذائي متوازن ومتنوع يحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف وقليل من السعرات الحرارية والدهون، عانت هذه المجموعات الصغيرة من الطفيليات والالتهابات البكتيرية والإصابات أثناء صيد الحيوانات البرية وأحيانًا القتال مع بعضها البعض. وكان عليهم أيضًا التعامل مع مشاكل الأسنان ، بما في ذلك أمراض اللثة. عولمة المرض أدت الأحداث اللاحقة في تاريخ البشرية أيضًا إلى تحولات وبائية كبيرة تتعلق بالمرض، فلأكثر من 10000 عام ، تطور سكان أوروبا والشرق الأوسط وآسيا جنبًا إلى جنب مع الأمراض الحيوانية المنشأ في بيئاتهم المحلية، كانت الحيوانات على اتصال مع أشخاص متنوعين من مكان إلى آخر، نظرًا لأن الناس يعيشون جنبًا إلى جنب مع أنواع حيوانية معينة على مدى فترات طويلة من الزمن ، يمكن أن يتطور التكافل - وكذلك مقاومة المناعة للأمراض الحيوانية المنشأ المحلية. في بداية التاريخ الحديث ، بدأ الناس من الإمبراطوريات الأوروبية في السفر حول العالم، حاملين معهم مجموعة من أمراض "العالم القديم" التي كانت مدمرة للمجموعات التي لم تتطور إلى جانبهم، لم يكن لدى السكان الأصليين في أستراليا والمحيط الهادئ والأمريكتين دراية بيولوجية بمسببات الأمراض الجديدة. وتظهر أدلة أخرى أن الناس بذلوا قصارى جهدهم في كثير من الأحيان لحماية الآخرين، وأنفسهم، من الأمراض، ربما كانت إحدى أشهر الأمثلة هي قرية Eyam الإنجليزية ، التي اتخذت قرارًا بالتضحية بالنفس لعزل نفسها لمنع المزيد من انتشار الطاعون من لندن فى عام 1665. في عصور أخرى ، تم وضع الأشخاص المصابين بالسل في المصحات، وتم إدخال المصابين بالجذام إلى المستشفيات المتخصصة أو عزلهم في الجزر أو في المناطق النائية ، وفر سكان المدن من المدن عندما جاءت الطاعون. في الوقت الذي يواجه فيه العالم جائحة آخرى، فإن السجل الأثري والتاريخي يذكرنا بأن الناس عاشوا مع مرض معدي لآلاف السنين، ساعدت مسببات الأمراض في تشكيل الحضارة، وكان البشر صامدين في مواجهة مثل هذه الأزمات.








الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;