باريس تبدأ اليوم العالمى لقراءة أعمال أحمد ناجى

تبدأ فرنسا يوم القراءة العالمى لـ"أحمد ناجى" وذلك من رواية استخدام الحياة باللغتين الفرنسية والعربية من قبل سنان أنطون أستاذ الأدب العربى بجامعة نيويورك وذلك من خلال دعوة نظمتها Ecole Normale Supérieure.

وسيعقب هذه القراءة مؤتمر لـ"أنطون" عن الكتابة فى العالم العربى اليوم كجزء من الأسبوع العربى "ENS"، حيث إنه شارك فى ترجمة رواية "استخدام الحياة".

يذكر أن أحمد ناجى هو روائى مصرى، قضى 85 يوما فى السجن بعد أن حكم عليه بالسجن لمدة عامين فى السجن بسبب نشره فصلا من رواية استخدام الحياة والذى اعتبره أحد القراء عملا غير أخلاقى.

يذكر أن عددا كبيرا من الكتاب فى العالم سيقومون اليوم الخميس 12 مايو، بتخصيص يوم عالمى لقراءات ‫‏أحمد ناجى‬، روائى مصرى يقضى حاليًا حكمًا بالسجن لسنتين بتهمة خدش الحياء العام بسبب المحتوى الموجود فى مُقتطف من روايته "استخدام الحياة"‬.

وتشمل القراءات المقرر عقدها فى لندن، ونيويورك، تورينو، أودينى، فرانكفورت، أمستردام، أوسلو، بيروت، تونس، الكويت، باريس، وأماكن أخرى توضيح للنقاط الهامة فى قضية أحمد وموقف الُكتاب فى مصر، قراءة للنصوص التى يعاقب على كتابتها أحمد الآن من رواية استخدام الحياة، بالإضافة إلى كتابات أخرى لناجى، يشمل المنظمون كل من نادى القلم الدولى (PEN)، نادى القلم الإنجليزى، نادى القلم الأمريكى، والتى منحت ناجى جائزة القلم/باربى لحرية الكتابة فى عام 2016.




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;