مثقفون: حصول يوسف القعيد وصلاح فضل على جائزة العويس شرف لها

قال الدكتور أحمد درويش، أستاذ البلاغة والأدب المقارن، تعليقاً على احتفالية تكريم الكاتب الروائى يوسف القعيد والناقد صلاح فضل، بسبب حصولهما على جائزة العويس الثقافية، إنه سعيد بحصول الكاتبين الكبيرين على الجائزة لأنهما يستحقانها.

وأضاف "درويش"، لقد صنع صلاح فضل الكثير حيث جسّد شخصية الناقد الأدبى بالمعنى المثالى والحرفى، واستطاع أن يجمع العناصر الضرورية للناقد الكبير، من حيث التكوين العميق والجمع بين الثقافة العربية والأجنبية، فضلاً عن إنجازاته وقراءاته النقدية التى جعلته يستحق هذه الجائزة.

أما النائب أحمد الشرقاوى، فتطرق إلى دور الكاتب يوسف القعيد فى البرلمان المصرى، قائلاً إن كل حديث وكل لقاء مع القعيد يعد كنزاً بالنسبة لهم.

وأضاف "الشرقاوى" أن "القعيد" يعد أكثر شباباً من كل شباب البرلمان، ويحرص على إبداء آرائه فى كل موضوع دائماً، متابعاً، إن الجائزة تشرفت به وبالناقد الكبير صلاح فضل.

وتابع "الشرقاوى" أتمنى أن يكون فى البرلمان عشرات الأدباء والمثقفين التى تثرى البرلمان وتنقله إلى رؤية مختلفة.

ومن جانبه قال الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة للكتاب، إنه تربى على كثير من كتب صلاح فضل، التى تتحدث عن بلاغة الخطاب وأساليب السرد وغيرها الكثير حيث كانت أعمدة أساسية اتكأ عليها أثناء تحضيره لرسالة الماجستير والدكتوراه.

وأضاف "الحاج على"، أما بالنسبة للكاتب الروائى يوسف القعيد، فيعد كاتبا مبدعا صاحب مشروع ثقافى مميز، ويحاول أن يسحب أحلامه من السرد الموجود برواياته إلى الواقع الثقافى.

وتابع هيثم الحاج على قائلاً، إن جايزة العويس شرفت بالفعل بإضافة اسمين اثنين من أعمدة الثقافة فى مصر.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;