زواج النبى من ميمونة بنت الحارث.. ما يقوله التراث الإسلامى

وقعت فى السنة السابعة من الهجرة العديد من الأحداث منها ما هو سياسى وحربى ومنها ما هة اجتماعى، ومن ذلك زواج النبى محمد عليه الصلاة والسلام من السيدة ميمونة بنت الحارث، فما الذى يقوله التراث الإسلامى فى ذلك؟ يقول كتاب البداية والنهاية لـ الحافظ ابن كثير تحت عنوان "قصة تزويجه عليه السلام بميمونة" قال ابن إسحاق: حدثنى أبان بن صالح وعبد الله بن أبى نجيح، عن عطاء ومجاهد، عن ابن عباس: أن رسول الله ﷺ تزوج ميمونة بنت الحارث فى سفره ذلك وهو حرام، وكان الذى زوجه إياها العباس بن عبد المطلب. قال ابن هشام: كانت جعلت أمرها إلى أختها أم الفضل، فجعلت أم الفضل أمرها إلى زوجها العباس، فزوجها رسول الله ﷺ وأصدقها عنه أربعمائة درهم. وذكر السهيلي: أنه لما انتهت إليها خطبة رسول الله ﷺ لها وهى راكبة بعيرا، قالت: الجمل وما عليه لرسول الله ﷺ. قال: وفيها نزلت الآية: { وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبى إن أراد النبى أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين}. وقد روى البخارى من طريق أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس: أن رسول الله ﷺ تزوج ميمونة وهو محرم وبنى بها وهو حلال، وماتت بسرف. قال السهيلي: وروى الدارقطنى من طريق أبى الأسود يتيم عروة، ومن طريق مطر الوراق، عن عكرمة، عن ابن عباس أن رسول الله ﷺ تزوج ميمونة وهو حلال. قال: وتأولوا رواية ابن عباس الأولى أنه كان محرما أي: فى شهر حرام كما قال الشاعر: قتلوا ابن عفان الخليفة محرما * فدعا فلم أر مثله مخذولا أي: فى شهر حرام. قلت: وفى هذا التأويل نظر، لأن الرواية متظافرة عن ابن عباس بخلاف ذلك، ولا سيما قوله: تزوجها وهو محرم وبنى بها وهو حلال، وقد كان فى شهر ذى القعدة أيضا وهو شهر حرام. وقال محمد بن يحيى الذهلي: ثنا عبد الرزاق قال: قال لى الثوري: لا يلتفت إلى قول أهل المدينة. أخبرنى عمرو، عن أبى الشعثاء، عن ابن عباس: أن رسول الله ﷺ تزوج وهو محرم. قال أبو عبد الله: قلت لعبد الرزاق: روى سفيان الحديثين جميعا عن عمرو بن أبى الشعثاء، عن ابن عباس، وابن خثيم، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس؟ قال: نعم، أما حديث ابن خثيم فحدثنا ها هنا - يعنى باليمن - وأما حديث عمرو فحدثنا ثمَّ - يعنى بمكة - وأخرجاه فى الصحيحين من حديث عمرو بن دينار به. وفى صحيح البخارى من طريق الأوزاعي: أنبأنا عطاء، عن ابن عباس: أن رسول الله ﷺ تزوج ميمونة وهو محرم. فقال سعيد بن المسيب: وهم ابن عباس وإن كانت خالته، ما تزوجها إلا بعد ما أحل. وقال يونس، عن ابن إسحاق، حدثنى بقية، عن سعيد بن المسيب أنه قال: هذا عبد الله بن عباس يزعم أن رسول الله ﷺ نكح ميمونة وهو محرم فذكر كلمته، إنما قدم رسول الله ﷺ مكة فكان الحل والنكاح جميعا، فشبه ذلك على ابن عباس. وروى مسلم وأهل السنن: من طرق عن يزيد بن الأصم العامري، عن خالته ميمونة بنت الحارث قالت: تزوجنى رسول الله ﷺ ونحن حلال بسرف. لكن قال الترمذي: روى غير واحد هذا الحديث عن يزيد بن الأصم مرسلا أن رسول الله ﷺ تزوج ميمونة. وقال الحافظ البيهقي: أنبأنا أبو عبد الله الحافظ، أنبأنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الأصفهانى الزاهد، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي، ثنا سليمان بن حرب، ثنا حماد بن زيد، ثنا مطر الوراق، عن ربيعة بن أبى عبد الرحمن، عن سليمان بن يسار، عن أبى رافع قال: تزوج رسول الله ﷺ ميمونة وهو حلال، وبنى بها وهو حلال، وكنت الرسول بينهما. وهكذا رواه الترمذى والنسائى جميعا، عن قتيبة، عن حماد بن زيد به. ثم قال الترمذي: حسن ولا نعلم أحدا أسنده عن حماد، عن مطر، ورواه مالك عن ربيعة عن سليمان مرسلا، ورواه سليمان بن بلال عن ربيعة مرسلا. قلت: وكانت وفاتها بسرف سنة ثلاث وستين، ويقال سنة ستين رضى الله عنها.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;