100 قصيدة شعر.. أرق على أرق ومثلى يأرق.. المتنبى يعبر عن الإنسان

لقب الشاعر أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفى الكندى الكوفى الذى ولد عام 306 هجرية بمدينة الكوفة العراقية بـ"المتنبى" لأسباب عدة لا مجال للخوض فيها، لكن المتفق عليه أنه شاعر العربية الأكبر . أَرَقٌ عَلى أَرَقٍ وَمِثلِى يَأرَقُ وَجَوىً يَزيدُ وَعَبرَةٌ تَتَرَقرَقُ جُهدُ الصَبابَةِ أَن تَكونَ كَما أَرى عَينٌ مُسَهَّدَةٌ وَقَلبٌ يَخفِقُ ما لاحَ بَرقٌ أَو تَرَنَّمَ طائِرٌ إِلّا اِنثَنَيتُ وَلى فُؤادٌ شَيِّقُ تميز المتنبى بقوة ذاكرته، وكان شاعرا لا يشق له غبار، وقد استغل ذلك طوال فترة حياته لوصف ما يدور حوله، وليتكسب منه هجاء ومدحا، وهو الذى سهل له الطريق لبلاط الحكام العرب، فقضى حياته مرتحلا بين بلد وآخر محاولا كسب ود حكامه ليغدقوا عليه بالأموال والعطايا. جَرَّبتُ مِن نارِ الهَوى ما تَنطَفى نارُ الغَضى وَتَكِلُّ عَمّا تُحرِقُ وَعَذَلتُ أَهلَ العِشقِ حَتّى ذُقتُهُ فَعَجِبتُ كَيفَ يَموتُ مَن لا يَعشَقُ وَعَذَرتُهُم وَعَرَفتُ ذَنبِى أَنَّني عَيَّرتُهُم فَلَقيتُ فيهِ ما لَقوا أَبَنى أَبينا نَحنُ أَهلُ مَنازِلٍ أَبَداً غُرابُ البَينِ فيها يَنعَقُ نَبكى عَلى الدُنيا وَما مِن مَعشَرٍ جَمَعَتهُمُ الدُنيا فَلَم يَتَفَرَّقوا تعلم المتنبى اللغة العربية وأدبها فى الشام، التى هاجر إليها من العراق عندما كان صغيرا، وعمل بالعطارة، ثم بدأ يستغل موهبته الشعرية فى مديح الأمراء، وبدأ فى المغالاة فى مدح سيف الدولة الحمدانى حاكم الشام، فأغدق عليه بالأموال والعطايا، وخرج من الشام بعدما ضربه ابن خالويه أحد أكبر علماء اللغة، بمفتاح فى رأسه بعد دخولهما فى مناظرة فى اللغة، أساء المتنبى إليه فيها. أَينَ الأَكاسِرَةُ الجَبابِرَةُ الأُلى كَنَزوا الكُنوزَ فَما بَقينَ وَلا بَقوا مِن كُلِّ مَن ضاقَ الفَضاءُ بِجَيشِهِ حَتّى ثَوى فَحَواهُ لَحدٌ ضَيِّقُ خُرسٌ إِذا نودوا كَأَن لَم يَعلَموا أَنَّ الكَلامَ لَهُم حَلالٌ مُطلَقُ وَالمَوتُ آتٍ وَالنُفوسُ نَفائِسٌ وَالمُستَغِرُّ بِما لَدَيهِ الأَحمَقُ وَالمَرءُ يَأمُلُ وَالحَياةُ شَهِيَّةٌ وَالشَيبُ أَوقَرُ وَالشَبيبَةُ أَنزَقُ توجه المتنبى من الشام إلى مصر فى فترة تولى الحاكم كافور الإخشيدى لها، وأقام بها أربعة سنوات قضاها فى مديحه، ورفعه الأخشيدى إلى مكانة عالية، إلى أنه خشى أن يحلم المتنبى بحكم مصر ويدعى أنه حاكمها كما ادعى النبوة فأخرجه منها. وَلَقَد بَكَيتُ عَلى الشَبابِ وَلِمَّتي مُسوَدَّةٌ وَلِماءِ وَجهِى رَونَقُ حَذَراً عَلَيهِ قَبلَ يَومِ فِراقِهِ حَتّى لَكِدتُ بِماءِ جَفنِى أَشرَقُ أَمّا بَنو أَوسِ اِبنِ مَعنِ اِبنِ الرِضا فَأَعَزُّ مَن تُحدى إِلَيهِ الأَينُقُ كَبَّرتُ حَولَ دِيارِهِم لَمّا بَدَت مِنها الشُموسُ وَلَيسَ فيها المَشرِقُ خرج المتنبى من مصر إلى المغرب التى حكمها الفاطميون حينها، ولم يمكث فيها طويلا بعدما دبر له أحد شعرائها ويدعى ابن هانئ مكيدة، فكانت بلاد فارس آخر البلدان التى وطأتها قدمه، قبل مقتله على يد فاتك الأسدى قبل بلوغه العراق. وَعَجِبتُ مِن أَرضٍ سَحابُ أَكُفِّهِم مِن فَوقِها وَصُخورُها لا تورِقُ وَتَفوحُ مِن طيبِ الثَناءِ رَوائِحٌ لَهُمُ بِكُلِّ مَكانَةٍ تُستَنشَقُ مِسكِيَّةُ النَفَحاتِ إِلّا أَنَّها وَحشِيَّةٌ بِسِواهُمُ لا تَعبَقُ أَمُريدَ مِثلِ مُحَمَّدٍ فى عَصرِنا لا تَبلُنا بِطِلابِ ما لا يُلحَقُ لَم يَخلُقِ الرَحمَنُ مِثلَ مُحَمَّدٍ أَبَداً وَظَنّى أَنَّهُ لا يَخلُقُ يا ذا الَّذى يَهَبُ الجَزيلَ وَعِندَهُ أَنّى عَلَيهِ بِأَخذِهِ أَتَصَدَّقُ أَمطِر عَلَى سَحابَ جودِكَ ثَرَّةً وَاِنظُر إِلَى بِرَحمَةٍ لا أَغرَقُ كَذَبَ اِبنُ فاعِلَةٍ يَقولُ بِجَهلِهِ ماتَ الكِرامُ وَأَنتَ حَى تُرزَقُ



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;