تعرف على 5 روايات لنجيب محفوظ ظهرت فى مسلسل "أفراح القبة"

أبطال روايات نجيب محفوظ تتجسد حية فى مسلسل "أفراح القبة"، الذى يلعب بطولته الفنانون منى زكى، وإياد نصار، ورانيا يوسف وصبا مبارك، إخراج محمد ياسين، وعلى الرغم من أن روايات محفوظ تم تحويلها إلى أعمال سينمائية من قبل إلا أنها المرة الأولى التى يصنع فيها مسلسل مستوحى من 18 رواية كاملة لنجيب محفوظ، فالأحداث الرئيسية مستمدّة من رواية "أفراح القبة"، فيما تستلهم بعض الحلقات الأخرى من روايات أخرى مثل "الطريق وليالى ألف ليلة واللص والكلاب وثرثرة فوق النيل وزقاق المدق"، والمجموعة القصصية "همس الجنون".. وسوف نعرض قراءة سريعة لخمس أعمال أدبية المذكورة سالفا: رواية "الطريق" كتبها "محفوظ" عام 1964، وهى رواية اجتماعية فلسفية، تحمل فى طياتها الرمزية، وقد أثارت بعض الجدل حولها، حيث تتناول قصة بحث صابر عن أبيه بعد وفاة أمه، ويبدأ فى رحلة البحث التى لا يعلم هل أبيه موجود بالفعل أم لا، وتدور الأحداث وينشغل "صابر" فى حياته وينتهى به الحال إلى القتل، ويحكم عليه بالإعدام ويموت.

وقد ربط البعض بين هذه الأحداث وبين رحلة الإنسان فى الحياة بالبحث الدائم عن الله المنقذ من الشقاء مثلما فعل صابر الذى كان يبحث عن أبيه ليهبه الكرامة والسلام، ثم ينشغل الإنسان عن ذلك الطريق و يتوه فى حياته ومن ثم يضيع عن طريق الله، وينتهى به الحال إلى الموت دون أن يحقق هدفه المنشود.

رواية "ليالى ألف ليلة" الرواية هى إعادة كتابة للحكايات الكلاسيكية والقصص الأسطورية الشهيرة الموجودة بكتاب الحكايات الشعبية "حكايات ألف ليلة وليلة"، مثل حكاية شهرزاد وعلاء الدين والسندباد وعلى بابا، والعديد من القصص المألوفة الأخرى، ولكن بنظرة و رؤية نجيب محفوظ الخاصة به. المجموعة القصصية "همس الجنون" تدور المجموعة جميعها حول شخصيات اتسمت بالجنون، فيتنقل "محفوظ" ما بين جنون الحب إلى الغيرة إلى الشك ، ومن جنون العظمة إلى جنون المرض والكبر والعجز.

فتتناول المجموعة فى قصصها شخصيات غريبة فمنهم من أنقذ عدو أبيه من الموت، ومنهم من عرض نفسه للموت من أجل حذاء، وغيرهم الكثير فى مجموعة من القصص يبلغ عددها حوالى 26 قصة قصيرة.

رواية "اللص والكلاب" كتب "محفوظ" هذه الرواية عام 1972، وهى مستوحاة من واقعة حقيقية لرجل شغل الرأى العام فى عام 1961، وذلك بسبب انقسام الناس حول قضيته ما بين متعاطف و مهاجم وذلك بعد قتل الرجل زوجته السابقة ومحاميه بسبب خيانتهما له حرمانه من ماله، كما قتل طفلته أيضاً، ولتحقيق انتقامه هذا ارتكب مجموعة من الجرائم الأخرى فى حق مجموعة من الأشخاص و أفراد الشرطة.

والرواية تتمحور حول الفكرة الأساسية التى استوحاها "محفوظ" من الواقعة المذكورة، ولكن بأسلوب الكاتب مع إضافات أحداث خيالية لاكتمال النص الروائى.

رواية "ثرثرة فوق النيل" نشرها "محفوظ" عام 1966، وتعرض بعدها للانتقادات و الغضب، وتدور أحداث هذا الرواية حول مجموعة من الأصدقاء يجلسوف فى عوامة على النيل، ويحكى كل منهم عن حياته وهمومه، ويكشف عما يدور بداخله من أفكار، ويتناقشون حول الأحداث السياسية فى بلدهم ويتطرقون إلى أحوال الفلاحين والفقراء ومشاكلهم التى يواجهوها فى مجتمعهم الظالم.














الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;