ليلة فى حب كوكب الشرق.. مشاركون: نحن نتنفس أم كلثوم وغيرها من المبدعين

أقام المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمى، ندوة بعنوان "أم كلثوم.. وشعراؤها"، نظمتها لجنة الشعر بالمجلس، منذ قليل، وأدارها الشاعر والكاتب الصحفى وائل السمرى رئيس التحرير التنفيذى بجريدة انفراد عضو لجنة الشعر بالمجلس.

كما شارك بالندوة الكاتب الكبير سعيد الشحات، والشاعر الكبير أحمد سويلم، والمستشار محمود بيرم التونسى، والناقد والشاعر شعبان، والشاعر أحمد عنتر مصطفى، والشاعر يسرى حسان، إلى جانب مشاركة الفنان أحمد يسرى.

فى البداية قال وائل السمرى، كان عصر أم كلثوم ومن معها عصر تقدير متبادل، الجميع كان لديهم ما يقدمونه، لذا ليس غريبا أن نجد كل هذا التقدير.

ومن جانبه قال حفيد بيرم التونسى المستشار محمود بيرم التونسى: "كان بيرم التونسى يمتلك رؤية وعمقا، وكان يرى أن الفن صناعة ويجب أن تكون مصرية، وقد تأثر بالمنفى كما أنه هو أول من دافع عن حقوق التأليف والملكية الفكرية، وذلك لأن حرفته الكتابة، وكانت أم كلثوم تراه استاذا، وهو يراها عبقرية".

وقال الشاعر أحمد عنتر مصطفى: "سأتحدث عن علاقة أحمد شوقى بأم كلثوم، حيث التقى أحمد شوقى أم كلثوم فى سنة ١٩٢٤ وهو نفس العام الذى تعاون فيه شوقى مع عبد الوهاب"، مضيفًا أن أم كلثوم لم تحصل لغتها القوية من الكتاب، لكن من حفظها من الموشحات والأغنيات القديمة الشعرية، وأما شوقى فهو كما قال عنه طه حسين موسيقار خطأ طريقه للشعر، وقد غنى له عبده الحامولى، كما أنه رثى عددا من الموسيقيين، وقد غنت أم كلثوم لشوقى ١٠ قصائد معروف منهم ٩ فقط، ومن الغريب أن أم كلثوم لم تغنى لشوقى إلا بعد عام ١٩٣٢ لأن شوقى كانت علاقته بعبد الوهاب قوية، حتى أنه لا توجد صورة تجمع بين أم كلثوم وشوقي.

وقال حنفى المحلاوى صاحب كتاب "شعراء أم كلثوم": "إن كوكب الشرق هى التى أخرجت الكلمات من الكتب ووضعتها على شفاه الناس، والفن يستطيع أن يصنع من الأدب درجة عالية، وقد تعاملت أم كلثوم مع 7 شعراء الفصحى من التراث، ومن الشعراء المحدثين منهم من الدول العربية والإسلامية ٧ شعراء عرب، ومن مصر العديد من الشعراء، نذكر منهم أحمد شوقى وإبراهيم ناجى وطاهر أبو فاشا ومحمد الأسمر وعلى الجارم، والشيخ عبد الله الشبراوى، من مشايخ الأزهر، ومحمد مصطفى الماحى، وأحمد فتحى".

وقال الكاتب الكبير سعيد الشحات: "لى كتاب عن أم كلثوم وحكام مصر، وقد جمعت عددًا كبيرًا من الشهادات الحية، كان منها شهادة الشاعر أحمد شفيق كامل، الذى غنت له أم كلثوم ٤ أغنيات منها (أنت عمرى، أمل حياتى، الحب كله، ليلة حب)، التى قدمتها أم كلثوم فى آخر حفلاتها.

وتابع سعيد الشحات: "الشائع أن أغنية أنت عمرى أول أغنية للشاعر قدمتها أم كلثوم، لكن الحقيقة أن أغنية وطنية كتبها بعد انفصال مصر وسوريا، وقد لحنها رياض السنباطى، وأذيعت فى الراديو، لمدة يوم، لكن تم وقفها ضمن وقف كل ما يتعرض للأزمة، أما أغنية "أنت عمري" فقد قدمها كى يغنيها عبد الوهاب بصوته، لكن بعد تدخل جمال عبد الناصر غنتها أم كلثوم، كان أول كلمة فى الأغنية "شوقونى عنيك" غيرتها أم كلثوم إلى (رجعونى عنيك)، وبعد سنة ١٩٦٧ كانت أم كلثوم تتصل بكل الشعراء كى تغنى أغنيات وطنية".

كما قال الناقد والشاعر شعبان يوسف: "إن أم كلثوم قيمة دائمة، وأحمد رامى ظل يغلق على نفسه بعد أم كلثوم، ومما لا شك فيه أن أحمد رامى أحب أم كلثوم، وقد كتب 300 أغنية لها، وقد كتب مسرحية فى الثلاثينات وأهداها إلى كوكب الشرق، وقد بدأ نجم أم كلثوم يعلوا بعد عام ١٩٣١، مضيفًا نحن نتنفس أم كلثوم وغيرها من المبدعين".

فيما قال قال الشاعر يسرى حسان: "كان مدخلى ألى الشعر هو أغنيات أم كلثوم، فقد كان لى علاقة يومية بأغنيات كوكب الشرق، أما الشاعر عبد الفتاح مصطفى، فهو من كبار الشعراء، الذين ظهروا فى ستينيات القرن الماضى، وهو من الشعراء الذين قدموا نقلة فى أغنيات أم كلثوم، وقد كتب السيناريو وفنون أخرى، كان رجلا زاهدًا يتعامل باستغناء شديد، ونطالب المجلس الأعلى للثقافة ولجنة الشعر بجمع قصائد عبد الفتاح مصطفى".
























الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;