يوم ميلاده.. واسينى الأعرج مسيرة حافلة بالإبداع فى عالم الرواية

الروائى الجزائرى الكبير واسينى الأعرج يحتفل اليوم، بعيد ميلاده، حيث ولد فى مثل هذا اليوم 8 أغسطس عام 1954 بقرية سيدى بوجنان الحدودية- تلمسان.

ــ تنتمى أعماله التى يكتبها باللغتين العربية والفرنسية إلى المدرسة الجديدة تبحث دائمًا عن سبلها التعبيرية الجديدة والحية بالعمل الجاد على اللغة.

ــ حصل واسينى الأعرج فى سنة 2001 على جائزة الرواية الجزائرية على مجمل أعماله.

ــ حصل فى سنة 2006 على جائزة المكتبيين الكبرى على روايته: كتاب الأمير التى تمنح عادة لأكثر الكتب رواجا واهتماما نقديا فى السنة.

ــ حصل فى عام 2007 على جائزة الشيخ زايد للآداب.

ــ تُرجمت أعماله إلى العديد من اللغات الأجنبية من بينها: الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، السويدية، الدنمركية، العبرية، الإنجليزية والإسبانية.

له العديد من المؤلفات منها: "رواية "طوق الياسمين" التى تتميز بلغتها الموسيقية تتحدث عن الحب والموت والمرض من خلال رسائل بين حبيبين وذكريات.

ورواية "مملكة الفراشة" وتتحدث الرواية عن الجرح الجزائرى الذى سببته الحروب والنزاعات التى لم تسلم منها أى طائفة أو حزب حين قرر الشعب أن يظلم نفسه بنفسه قبل أ يظلمه جبروت السلطة.

ورواية "سيدة المقام مراثى الجمعة الحزينة" وهى رواية يدل اسمها عليها حيث لا يمكن وصفها إلا بـ "رواية حزينة" ويتجلى كل هذا الحزن حين يقول واسينى فيها: "لست أدرى من كان يعبر الآخر، أنا أم الشارع فى هذه الجمعة الحزينة، الأصوات التى تملأ الذاكرة والقلب صارت لا تُعد، ولم أعد أملك الطاقة لمعرفتها، كل شيء اختلط مثل العجينة".



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;