نوبل تحتفى بميلاد اليابانى هيديكي شيراكاوا الـ86.. فماذا قدم للإنسانية؟

احتفت جائزة نوبل العالمية، بعيد ميلاد العالم اليابانى هيديكي شيراكاوا الـ86، الذى ولد فى مثل هذا اليوم 20 أغسطس لعام 1936، والفائز بجائزتها فى الكيمياء.

ولد هيديكي شيراكاوا في طوكيو، ويعمل حاليا بروفسورا في جامعة تسوكوبا، وقد حصل فى عام 2000 على جائزة نوبل فى الكيمياء مع آلن ماكديرميد وآلن هيغير، وذلك لاكتشافهم وتطويرهم البوليمرات الموصلة، حيث أظهروا – وفقا لحيثيات منحهم جائزة نوبل - أن البلاستيك يمكن أن يتصرف مثل المعدن ويمكن استخدامه في تطبيقات مثل الإلكترونيات.

وفى نفس العام الذى حصل فيه هيديكي شيراكاوا على جائزة نوبل فى الكيمياء، تم منحه أيضا وسام الثقافة لشيراكاوا من الإمبراطور أكيهيتو في القصر الإمبراطوري في 3 نوفمبر 2000.

ويشار إلى أن آلن ماكديرميد هو كيميائي نيوزلندي، ولد في 14 أبريل لعام 1927 ورحل عن عالمنا فى 7 فبراير لعام 2007، وقد نشأ في عائلة فقيرة وساهم الكساد الكبير في تأزم وضعها المادي، وفى مرحلة الطفولة، وتحديدا وهو فى سن العاشرة من عمره بدأ يظهر اهتمامه بالكيمياء من خلال كتب والده القديمة.

أما العالم آلن هيغير‏ فهو كيميائي وفيزيائي أمريكي، ولد في ولاية آيوا الأمريكية في 22 يناير 1936 لعائلة يهودية، وقد حصل على البكالوريوس من University of Nebraska-Lincoln في عام 1957 وحصل على دكتوراه في الفيزياء من جامعة بركلي في سنة 1961. يدرس حاليا في جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا.

بعد حصوله على الماجستير عمل كمساعدا في قسم الكيمياء بجامعة فيكتوريا بولنجتون كما أكمل دراسته فيها وتخرج الأول على دفعته. فاز بمنحة واستطاع الالتحاق بجامعة ويسكونسن وتحصل على دكتوراه منها سنة 1953. تحصل على منحة جديدة سمحت له بالذهاب إلى جامعة كامبردج وتحصل فيها على دكتوراه جديدة. عمل بعد ذلك لمدة سنة في مدرسة الكيمياء بجامعة سانت اندرو في اسكتلندا. تحصل على منصب في جامعة بنسلفانيا وأصبح أستاذا بعضوية كاملة سنة 1964. عمل في الجامعة مدة 45 سنة.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;