أحد أهم كتب أدب الرحلات.. ترجمة عربية لكتاب "قطار الشرق السريع"

صدر حديثًا عن منشورات الجمل، فى بيروت، ترجمة عربية لكتاب بعنوان "قطار الشرق السريع.. مذكرات رحلة" للكاتب جون دوس باسوس، ونقله إلى اللغة العربية المترجم خالد الجبيلى. قبل أن يتمتع جون دوس باسوس بشهرته كروائى وناقد للمجتمع الأمريكى، حظى بمكانة عالية لقدرته الفائقة على إبراز وتصوير معالم الجمال، ففى هذا الكتاب "قطار الشرق السريع" الذى يعد واحدا من أهم كتب أدب الرحلات، يركز جون دوس باسوس فى مذكراته على الرحلة التى قام بها عبر أوروبا الشرقية والشرق الأدنى والشرق الأوسط على المشاهد والأصوات والروائح، بدلا من أن يركز على الحبكة أو الشخصيات.

ففى كتاب "قطار الشرق السريع" يوظف دوس باسوس غرائزه كرسام لسلاسل الجبال، والأزقة القذرة، كان يجد الجمال فى كل مكان، إذ تمتد جولته ورحلته من تفليس فى جورجيا إلى بريفان فى أرمينيا ومراكش فى المغرب، ومن كسفين فى إيران إلى بغداد والعراق ودمشق فى سوريا، وقد اجتاز البادية السورية، ورأى آثار الحرب اليونانية التركية، وذهب إلى القوقاز، واستكشف بلاد فارس خلال فترة صعود رضا خان، ودون نشوء العراق على يد البريطانيين، إن رسالته واضحة وذات صلة بالرحالة المعاصرين، وهى أن الشرق يزخر بالقداسة والسعادة كما هو الغرب.

كان جون رودريجو دوس باسوس، المولود فى 14 يناير 1896 والذى رحل عن عالمنا فى 28 سبتمبر 1970 روائيًا أمريكيًا، يشتهر على الأخص بثلاثيته الروائية الولايات المتحدة الأمريكية "يو إس إيه".

تخرج دوس باسوس، المولود في شيكاغو، من كلية هارفارد عام 1916. وسافر على نطاق واسع خلال شبابه، فزار أوروبا والشرق الأوسط، حيث درس الأدب والفن والعمارة. عمل دوس باسوس سائقًا لسيارة إسعاف لصالح مجموعات من المتطوعين الأمريكيين في باريس وإيطاليا خلال الحرب العالمية الأولى قبل انضمامه إلى الفيلق الطبي بالجيش الأمريكي.

في عام 1920، نُشِرَت روايته الأولى، مبادرة رجل واحد التي كتبها عام 1917، وفي عام 1925، نجحت روايته تحوُّل منهاتن تجاريًا. صنفت دار مودرن لايبراري عام 1998 ثلاثيته الولايات المتحدة الأمريكية "يو إس إيه"، التي تتكون من روايات الموازي 42 (1930)، و1919 (1932)، ومال وفير (1936)، في المرتبة الـ 23 بين أفضل مئة رواية باللغة الإنجليزية في القرن العشرين. كُتِبَت الثلاثية في قالب تجريبي غير خطي، وتمزج عناصر السيرة والتقارير الإخبارية لتصور مشهدًا للثقافة الأمريكية في أوائل القرن العشرين.




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;