نوبل تتذكر رفض جان بول سارتر لجائزتها وتنشر أسبابه وموقفها منه.. اعرف التفاصيل

جان بول سارتر.. فيلسوف وروائى وكاتب مسرحى فرنسى، وأول أديب يرفض الفوز بجائزة نوبل للآداب، حينما تم الإعلان عنه منحه إياها عام 1964، فحينها أوضح أنه لا يرغب فى قبول الجائزة، لأنه دائمًا ما يرفض التكريم الرسمي. جائزة نوبل العالمية، عبر حسابها الرسمى على منصة التغريدات "تويتر" تذكرت جان بول سارتر، ورفضه للجائزة، ونشرت كلمة أندرس أوسترلينج، عضو الأكاديمية السويدية، حينما منحت الجائزة للأديب الفرنسى الشهير.

وجاء فى كلمة أندرس أوسترلينج، عضو الأكاديمية السويدية: منحت الأكاديمية السويدية جائزة نوبل فى الأدب هذا العام للكاتب الفرنسى جان بول سارتر لعمله، الذى كان غنيًا بالأفكار ومليئًا بروح الحرية والبحث عن الحقيقة، وكان له تأثير بعيد المدى. فى عصرنا. يذكر أن الفائز أعلن عدم رغبته فى قبول الجائزة. حقيقة أنه رفض هذا التمييز لا يغير على الأقل صلاحية الجائزة. ومع ذلك، فى ظل هذه الظروف، لا يمكن للأكاديمية إلا أن تعلن أن تقديم الجائزة لا يمكن أن يتم. فى إعلان عام نُشر فى صحيفة Le Figaro بتاريخ 23 أكتوبر 1964، أعرب السيد سارتر عن أسفه لأن رفضه للجائزة أدى إلى فضيحة، وتمنى أن يكون معروفًا أنه غير مدرك لقرارات الأكاديمية السويدية التى لا رجعة فيها، فقد سعى برسالة إلى منع وقوع اختيارهم عليه. فى هذه الرسالة، حدد أن رفضه لم يكن مقصودًا به إهانة الأكاديمية السويدية، بل كان قائمًا على أسباب شخصية وموضوعية خاصة به. وفيما يتعلق بالأسباب الشخصية، أشار جان بول سارتر إلى أنه بسبب تصوره لمهمة الكاتب، فقد رفض دائمًا التكريم الرسمى وبالتالى لم يكن عمله الحالى غير مسبوق. وبالمثل رفض العضوية فى وسام جوقة الشرف ولم يكن يرغب فى دخول كوليج دو فرانس، وكان سيرفض جائزة لينين إذا عُرضت عليه. وذكر أن قبول الكاتب لمثل هذا التكريم يعنى ربط التزاماته الشخصية بالمؤسسة المانحة، وقبل كل شيء، لا ينبغى للكاتب أن يسمح لنفسه بأن يتحول إلى مؤسسة.

من بين أسبابه الموضوعية، ذكر جان بول سارتر اعتقاده بأن التبادل بين الشرق والغرب يجب أن يتم بين الرجال وبين الثقافات دون تدخل المؤسسات. علاوة على ذلك، نظرًا لأن منح الجوائز السابقة، فى رأيه، لا يمثل على قدم المساواة كتابًا من جميع الأيديولوجيات والأمم، فقد شعر أن قبوله قد يتم تفسيره بشكل غير مرغوب فيه وغير عادل. واختتم جان بول سارتر ملاحظاته برسالة مودة للجمهور السويدي. وفى المأدبة، أدلى س. فريبيرغ، رئيس معهد كارولين، بالملاحظات التالية: وجد سارتر نفسه غير قادر على قبول جائزة هذا العام فى الأدب. هناك دائمًا نقاش حول هذه الجائزة، التى يعتبرها كل فرد أنه قادر على الحكم عليها، أو التى لا يفهمها وبالتالى ينتقدها. لكننى أعتقد أن نوبل كان سيحصل على فهم كبير لخيار هذا العام. إن تحسين العالم هو حلم كل جيل، وهذا ينطبق بشكل خاص على الشاعر والعالم الحقيقي. كان هذا حلم نوبل. هذا هو أحد مقاييس أهمية العالم. وهذا هو مصدر إلهام سارتر وقوته.بصفته مؤلفًا وفيلسوفًا، كان سارتر شخصية محورية فى النقاش الأدبى والفكرى فى فترة ما بعد الحرب - فقد حظى بالإعجاب والنقاش والنقد. إن إنتاجه المتفجر فى مجمله يحمل انطباعًا برسالة ؛ لقد تم دعمه من خلال مسعى جاد للغاية لتحسين القارئ، العالم بأسره. وقد أشاد الشباب بالفلسفة التى خدمتها كتاباته باعتبارها تحريرا. يمكن فهم وجودية سارتر بمعنى أن درجة السعادة التى يمكن للفرد أن يأمل فى بلوغها تحكمها استعداده لاتخاذ موقفه وفقًا لروحه وقبول عواقب ذلك؛ هذا تفسير أكثر صرامة لفلسفة عبر عنها بشكل مثير للإعجاب معاصر نوبل، رالف والدو إيمرسون: "لا شيء مقدس فى النهاية سوى نزاهة عقلك". لا تعتمد جودة الحياة البشرية على الظروف الخارجية فحسب، بل تعتمد أيضًا على السعادة الفردية. فى عصرنا المعيارى والأنظمة الاجتماعية المعقدة، ربما لم يضيع الوعى بمعنى الحياة بالنسبة للفرد، لكنه بالتأكيد كان باهتًا ؛ ومن المُلح بالنسبة لنا اليوم كما كان فى زمن نوبل أن نتمسك بالمُثل العليا التى كانت له".



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;