نقدم دليل الأنشطة والفعاليات الثقافية للشباب فى إجازة الصيف

تعد فترة الصيف هى الموسم الثقافى الذى تنتعش فيه الفعاليات التى تقدمها وزارة الثقافة، خاصة للشباب، الذى يستغل الإجازة الصيفية لحضور الندوات والفعاليات والمحاضرات المختلفة بجميع المحافظات، ونظراً لأن هناك كثيرا من الشباب لا يقبل على المحاضرات أو لا يهتم كثيرًا بحضور النشاطات الثقافية، فتعمل وزارة الثقافة بفروعها على الوصول لهم بمختلف الطرق، والنزول إلى مراكزهم الشبابية لتقديم عروض ومحاضرات تثقيفية لهم، كما تطلق المسابقات التى يمكنها أن تجذبهم للمشاركة.

ولعل أهم ما يهتم بالفعاليات الشبابية هى الهيئة العامة لقصور الثقافة، و الهيئة المصرية العامة للكتاب التى تهتم فى إصدارتها وفى تنظيمها لمعارض الكتب المختلفة بالكتب التى تخاطب الشباب، كما يشارك أيضاً فى فعاليات الشباب، المجلس الأعلى للثقافة، الذى يضع جل اهتمامه على إقامة الندوات الثقافية و الفنية .

وإذا نظرنا إلى هيئة قصور الثقافة فنجدها تنظم حاليا معرضا ومؤتمرا تحت عنوان "ابنى مستقبلك"، فى خمسة محافظات؛ أسوان، المنيا، القاهرة، المنصورة، والإسكندرية"، يهدف إلى الوصول للشباب فى جميع محافظات مصر، لسد الفجوة بين قلة الفرص المتاحة لهم فى هذه الأماكن لبعدها عن العاصمة، وعدم توفر الأماكن للثقافية المختلفة لهم. ويقوم المؤتمر بتوعية الشباب فى جميع المجالات، الترفيهية والفنية والثقافية والدراسية، والأنشطة المختلفة وتأثيرها وأهميتها، والتعريف بمهارات سوق العمل، وذلك بمشاركة عدد كبير من المحاضرين والباحثين والفرق المسرحية و الغنائية، و بالإضافة إلى ذلك المؤتمر نستعرض أبرز ما خصصته الهيئة للشباب طوال فعاليات فصل الصيف الحالى.

محاضرات تثقيفية بفرع ثقافة الإسكندرية نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بفرع ثقافة الإسكندرية، التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافى، مجموعة من الفعاليات والمحاضرات وورش العمل المختلفة التى كانت موجهة للشباب، خلال شهر أبريل الماضى، وكان من أبرز المحاضرات التى تم تنظيمها محاضرة بعنوان "أثر الثقافة فى تنمية مواهب الشباب".

حملة "أنت أقوى من المخدرات" وفى شهر مايو نظمت الهيئة حملة بعنوان "أنت أقوى من المخدرات" بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، وذلك بـ 10 قوافل ثقافية كمرحلة أولى، بمحافظات الإسماعيلية وبور سعيد والسويس والشرقية والدقهلية وكفر الشيخ والمنوفية والبحيرة والفيوم وبنى سويف.

القوافل تأتى فى إطار الخطة الوطنية لمكافحة الإدمان، وتهدف إلى توعية الشباب بمخاطر الإدمان، وذلك من خلال العروض الفنية و الأمسيات الشعرية، ولقاءات مفتوحة مع متخصصين من صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى وبعض المتعافين، بالإضافة إلى عروض مسرحية تناقش القضية .

مسابقة للتصوير الفوتوغرافى تقيم إدارة الفنون التشكيلية والحرف البيئية بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى، التابعة للهيئة، مسابقة للتصوير الفوتوغرافى تحت عنوان "مصريتى"، للشباب، الذى يشارك بصور لإحدى البيئات المصرية، ويستمر الاشتراك فى المسابقة حتى يوم الخميس 14 يوليو الجارى. إقامة بعض المؤتمرات الأدبية فى مراكز الشباب بالإضافة إلى إقامة المؤتمرات فى مواقع قصور الثقافة، تقيم الهيئة مؤتمرات أخرى فى مراكز الشباب، مثل المؤتمر الأدبى الـ 17، بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافى، والذى أقيم فى المدينة الشبابية بأبو قير فى الأسكندرية شهر مايو الماضى.

الهيئة العامة المصرية للكتاب أما الهيئة العامة المصرية للكتاب فبالإضافة إلى إصدارتها المتعددة للكتب و السلاسل، تنظم بعض المعارض فى مراكز الشباب، مثل معرض الكتاب الذى تم افتتاحه بمركز شباب مدينة 15 مايو، شهر أبريل الماضى،ضمن الاحتفالات باليوم العالمى للكتاب.

المجلس الأعلى للثقافة كما شارك المجلس الأعلى للثقافة فى إقامة فعاليات للشباب متعددة، بجانب المحاضرات و الندوات التثقيفية بمشاركة كبار الأدباء و المثقفين، شارك المجلس بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة بمقر المجلس الأعلى للثقافة، عدد من الفعاليات لعل أبرزه ما نظمته مبادرة "بلدنا" للتنمية الثقافية حملة بعنوان "اتدرَّب واتطوَّع" تحت شعار "متطوعين من أجل الثقافة والفنون"، وتهدف الحملة إلى تأهيل أول فريق متطوعين لنشر الثقافة والفنون في مصر عن طريق تنظيم عدد من الورش والدورات التدريبية لطلاب الجامعات في 5 مجالات، وهى: الموارد البشرية، العلاقات العامة، التسويق والسوشيال ميديا، الإعلام، الخدمات.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;