مكتبة الجوائز.. "الاقتصاد المزدوج" يكشف تأثير إقصاء المرأة من النمو الاقتصادى

الاقتصاد المزدوج.. كتاب من تأليف ليندا سكوت، انضم إلى سلسلة مكتبة الجوائز، بعدما استطاع أن يصل إلى القائمة القصيرة فى جائزة الجمعية الملكية للعلوم، فى المملكة المتحدة. يركز كتاب الاقتصاد المزدوج على إيضاح التأثير الحقيقي للاستبعاد الاقتصادي للمرأة والإمكانات المثيرة للتغيير، ففيه صاغت ليندا سكوت مصطلح "Double X Economy" لوصف الاقتصاد العالمي للمرأة - ليس فقط كمستهلكات أو عاملات، ولكن كمستثمرين ومانحين ورائدات أعمال. ويكشف هذا الكتاب كيف أن التبعية الاقتصادية والإقصاء النظامي بالنسبة للمرأة في العالمين النامي والمتقدم؛ من كليات إدارة الأعمال النخبوية في الولايات المتحدة إلى القرى النائية في غانا، تعمل نفس الآليات، مما يمنع النساء من أن يصبحن مشاركات متساوية في الاقتصاد. إن الآثار بعيدة المدى، فهي لا تحد فقط من النمو الاقتصادي وتخنق الفرص وتبقي الناس فقراء، ولكنها تضر بالبيئة ورفاهية الإنسان. يوضح الكتاب كيف توجد نفس الآليات الاقتصادية التي تبقي النساء بشكل منهجي غير متكافئة وغير متكافئة في كل أمة. احتكار الذكور لرأس المال. والمكاسب والأصول العائلية التي يستولي عليها الذكور. التعصب الأعمى حول قوة الدماغ. عبء العبودية غير المبرر. عقوبة الأمومة. تتكبد عمليات استبعاد Double X Economy أيضًا تكاليف باهظة لمجتمعات بأكملها: الجوع والاتجار بالبشر والعنف المنزلي لها عواقب إنسانية، ولكن لها أيضًا تأثير اقتصادي كبير. وهناك تكلفة فرصة: النساء العاملات هم المصدر الأكثر موثوقية للنمو الاقتصادي. لكن هناك أيضًا فرصة عظيمة.

ليندا سكوت خبيرة مشهورة عالميًا في التنمية الاقتصادية للمرأة، وأستاذة فخرية في موانئ دبي العالمية لريادة الأعمال والابتكار في جامعة أكسفورد. وهي مؤسسة منتدى Power Shift للنساء في الاقتصاد العالمي، والذي يجمع قادة من مختلف القطاعات، ومؤسس وكبير مستشاري تحالف الأعمال العالمي للتمكين الاقتصادي للمرأة، وهو اتحاد يضم كبرى الشركات متعددة الجنسيات التي تعمل على تمكين المرأة في البلدان النامية.

عملت ليندا سكوت سابقًا كزميلة استشارية أولى في تشاتام هاوس ومستشارة متكررة لمجموعة البنك الدولي بشأن اقتصاديات النوع الاجتماعي.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;