علماء الآثار حائرون .. أين تقع بلاد "بونت" يا ولاد الحلال؟

منذ فترة طويلة، لم يتمكن العلماء من تحديد موقع بونت الشهير، حيث إنهم يتوقعون أنه يقع بالقرب من منطقة نهر عطبرة والتى هى الآن إثيوبيا، أو ربما يقع بين النيل الأزرق والبحر الأحمر والتى تعرف اليوم بجنوب السودان.

ووفقا للنقوش المتواجدة بالموقع، يتضح أن "بونت" كان يطلق عليها أحيانا "أرض الله"، استخدمها المصريين القدماء للتجارة مع الدول المجاورة فى منطقة البحر الأبيض المتوسط وعلى طول نهر النيل إلى الجنوب، ومن هنا نشأت طرق التجارة إلى قبرص وكريت واليونان وفلسطين وبلاد النوبة، وجاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "messagetoeagle". وأكدت الدراسة أن الفرعون المصرى "منتوحتب الثالث" من الأسرة الحادية عشرة فى عصر الدولة الوسطى، اشتهر بـ"الابتكارات المعمارية"، هذا بالإضافة إلى أنه قام برحلات عسكرية لبلاد بونت ضمت 3000 من المحاربين الأقوياء.

وتوضح الدراسة، أن البعثات التجارية لمصر القديمة فى كثير من الأحيان خطيرة، وكانت بعثة حتشبسوت إلى بونت واحدة من تلك الرحلات الخطيرة، حيث استغرقت إحدى الرحل نحو ثلاث سنوات.

وتوكد الدراسة أن بعثة حتشبسوت الشهيرة إلى بونت أعظم إنجاز سجلته خلال فترة حكمها، والنقوش الفرعونية تصف وتصور العديد من التفاصيل، ومنها أن موقع بونت يمثل "أرض السلام والثروة" نظراً لتواجد مدرجات الأشجار والحدائق والنباتات الغريبة والحيوانات والقوارب التى تبحر إلى بلاد بونت. وتشير الدارسة إلى أن بونت هى بلاد شرق مصر، ومن جهه أخرى يرى الباحثون وعلماء الآثار أن تحديد موقع بونت مازال يمثل لغزا حتى وقتنا الحاضر. Class='NewsSubTitleText'>








الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;