فاتن حمامة وحكاية لقب سيدة الشاشة العربية

من السائد والمتعارف عليه أن الفنانة فاتن حمامة تحمل لقب سيدة الشاشة العربية وقد أثار هذا اللقب حفيظة أبناء جيلها من الفنانات فقالت الفنانة مريم فخر الدين فى لقاء تليفزيونى شهير: "لو هي سيدة الشاشة.. طب إحنا كنا إيه؟ الخدامات على الشاشة" ضاربة المثل حينها بالفنانة هند رستم قائلة إن كانت فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية فما نكون أنا وهند رستم وغيرنا من الفنانات الجميلات، مضيفة أن فاتن حمامة من وجهة نظرها "كانت أوسع الفنانات عقلا" وهو قول حق فقد عرف عنها رجاحة العقل.

هند رستم بدورها أبدت اعتراضها على لقب سيدة الشاشة العربية كما ورد فى كتاب سيرى عنها تحت عنوان "ذكرياتى" صادر عام 2018 عن دار الكرمة لأيمن الحكيم.

وترجع قصة إطلاق لقب سيدة الشاشة العربية على فاتن حمامة إلى محمد بديع سربية رئيس تحرير مجلة الموعد الذى قال لها بعد فوزها فى أحد الاستفتاءات التى أجرتها المجلة والتى فازت بها فاتن حمامة "أتوجك الآن سيدة الشاشة العربية" ومنذ ذلك الحين صار لقبا لها.

وهناك رأى آخر يقول إن النقاد أطلقوا عليها هذا اللقب بعد فيلم موعد مع الحياة وهو ما جرى تكريسه واعتماده فى السنوات التالية كلقب يسبق اسمها أو يلحقه.

حصلت "سيدة الشاشة العربية" علي العديد من الجوائز والتكريمات منها فوزها بلقب أحسن ممثلة لسنوات عديدة، وشهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏ عام 1999، وجائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام 2000، ووسام الأرز من لبنان (1953، 2001)، وميدالية الشرف من قبل جمال عبد الناصر، ووسام المرأة العربية من قبل رفيق الحريري، وشهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت‏ عام 2013".



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;