وثائق ومخطوطات كتب قديمة بآلاف الدولات فى المزادات العالمية

مخطوطات فى المزادات العالمية.. حدث عالمى دائما ما يتكرر بين حين وآخر، فى أشهر دور المزاد العالمية، التى تفاجئ عشاق شراء النوادر بطرح مخطوطات نادرة الوجود يعود عمرها إلى مئات السنوات، وتعرضها للبيع بأرقام عالية وفقا لقيمة المخطوطات، والتى نستعرض بعضها فى هذا التقرير. مؤخرا عرضت دار سوثبى، للمزادات العالمية، مخطوطة مزخرفة لحافط مصطفى نورى من تركيا، بتاريخ 1268 هـ / 1851-52م، ققدر ثمنها ما بين 5 إلى 7 آلاف جنيه استرلينى. تذكر بيانات النسخ أن مؤلف هذا الخط، مصطفى نوري، درس تحت إشراف خطاط البلاط العثماني محمد فاسفي أفندي (ت 1831). حصل محمد فاسفي على رخصته عام 1767 وعمل كخطاط في قصر توبكابي لسنوات عديدة، حيث أشرف أيضًا على عدد من الطلاب. كان معروفًا بتدريس فن الخط للسلطان محمود الثاني (حكم من 1808 إلى 399) قبل توليه العرش. كما عرضت ورقة من مصحف ضخم بالخط الكوفي، يعود إلى أواخر العصر الأموي أو أوائل العباسيين، حوالي 750 ميلاديًا، ويقدر ثمنها ما بين 250 إلى 350 ألف جنيه استرلينى. وتكونت الورقة التى تم عرضها من 18 سطراً، مكتوبة بخط كوفي ممدود بالحبر الأسود، آيات مفصولة بمجموعات من الشرطات المائلة.

كما حقق مزاد كريستيز للكتب النادرة والمخطوطات عبر الإنترنت، الذى يستكشف سبعة قرون من الكتابة والطباعة مبيعات تقترب من مليون يورو، وكان من أهم المخطوطات وأغلاها التى تم بيعها موسوعة أو قاموس العلوم والفنون والحرف اليدوية بقلم دينيس ديدرو (1713-1784) وجان لو روند دالمبيرت (1717-1783) وبيعت نسخة نادرة من الطبعة الأولى لها مقابل حوالى 82 ألف يورو، متجاوزة سعرها التقديرى المرتفع البالغ 50 ألف يورو.

وعرض مزاد سوثبى مجموعة من الوثائق البريطانية التى تخص الولايات المتحدة والتى تعود للقرن السابع عشر، منها مخطوطة لوثيقة تصف حدود مقاطعة نيويورك، التي منحها ملك بريطانيا تشارلز الثاني لجيمس الثاني دوق يورك بما في ذلك تعيينه لريتشارد نيكولز كأول حاكم استعماري إنجليزي لمقاطعة وايتهول في 2 أبريل 1664 على ورق ثنائي الفوليوم.

هناك أيضا وثيقة موقعة من جيمس الثاني دوق يورك بصفته دوق يورك تفيد تعيين الرائد إدموند أندروس ملازمًا وحاكمًا لنيويورك، ووقع عليها السير جون ويردين في 1 يوليو 1674 ورقة مستطيلة (355 × 460 ملم)، على ورق، ختم مغلف بالورق.

الوثيقة الثالثة موقعة من جيمس الثانى دوق يورك وهي تعليمات لإدموند أندروس إسكواير نائب حاكم لونج آيلاند، ونيويورك، والأراضي المجاورة في أمريكا" وهى موقعة في وندسور يوم 1 يوليو 1674 وهى مكونة من 6 صفحات وتحمل توقيعا أعيد كتابته وموقعه من قبل السير جون ويردين (سكرتير جيمس الثاني)، وختم ورقي على رأس الصفحة الأولى.

الوثائق الثلاث محفوظة في علبة مغربية حمراء قابلة للطي ويبلغ سعر هذه المجموعة من الوثائق ما يتراوح بين 600 إلى 900 ألف دولار .

كما بيعت مخطوطة لـ تشارلز داروين تتضمن مقتطفات من كتاب أصل الأنواع موقعة بتاريخ أكتوبر 1865 مقابل 900 ألف دولار فى مزاد سوثبى. وتتألف المخطوطة من صفحة واحدة بأبعاد (320 × 245 مم) مكتوبة بالحبر الأسود على ظهر ورقة من نسج أزرق موقعة ("تشارلز داروين") عند القاعدة ؛ مع ست طيات أفقية قديمة، وفاصل صغير على طول الطية المركزية عند الهامش الأيمن وبقع طفيفة على الهامش الأيسر وإزالة واضحة لنقش الملكية على الجانب الأيمن مما تسبب في حدوث بعض تآكل على الورق، موضوعة في صندوق صدفي مغربي أحمر مذهب مخصص مع قميص قابل للطي.










الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;