اليونسكو تسلط الضوء على ضريح همايون.. فماذا نعرف عنه؟

سلطت اليونسكو، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، الضوء على ضريح همايون فى دلهى، بالهند، للاحتفاء بجمال الهندسة المعمارية.

وقالت منظمة اليونسكو، عبر حسابها الرسمى على منصة التغريدات "تويتر": إن الجمال الذي تراه في مكان ما، ما هو إلا انعكاس الجمال في نفسك.. استقوا الإلهام من انعكاسات ضريح همايون في دلهي بالهند لتكتشفوا جمال الهندسة المعمارية على طول طرق الحرير.

يشار إلى أن ضريح همايون، هو مجمع من الأبنية على طراز العمارة المغولية، وقد بني كمقبرة للإمبراطور المغولي همايون، ويقع في حي نظام الدين دلهي الشرقية.

ويضم ضريح همايون جثمان الأمبراطور المغولى نصير الدين همايون. وتم تشييد الضريح بأمر من زوجة الأمبراطور حميدة بانو بيجوم، وقد بدأ بنائه بالفعل في عام 1562 - بعد مرور تسعة أعوام على وفاة الإمبراطور.

وقام بتصميم الضريح مهندس من هرات في أفغانستان يدعى ميراك ميرزا غيث. ويحيط بالضريح حديقة كبيرة تصل مساحتها إلى حوالى 30 فدان، وقد تم تصميمها على الطراز الحدائقى الفارسي، وكانت أولى الحدائق من نوعها التي تشيد في شرق آسيا.

وتضم الحديقة مجموعة جميلة من النباتات والأشجار تزهر في مواسم متعاقبة تغطى العام كله. يعد ضريح همايون من أبرز آثار الحضارة المغولية في الهند لذا تم ضمه إلى قائمة اليونسكو لأهم مواقع التراث الأنسانى العالمى في عام 1993.




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;