"الآثار" تعد ثلاث منشآت تمهيدا لتسجيلها فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية

قامت اللجنة المشكلة بناء على القرار الوزارة رقم 279 لسنة 2016، بمراجعة كافة أعمال تسجيل المقتنيات الأثرية بقصور الرئاسة ومراجعة ودراسة جميع القصور الغير مسجلة فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية، والتى ترجع إلى أسرة محمد على، وكانت باكورة أعمال هذه اللجنة هو إعداد ثلاث منشآت حضارية لتسجيلها فى عداد الآثار هى "جامع الخديوى توفيق" المسجد التوفيقى، شيده الخديوى توفيق بمدينة حلوان فى 16 رجب 1307هـ/ 1889م، و"فندق الحمامات الكبير، وفندق هلتزيل، الفندق الكبير، ومدرسة حلوان الثانوية بنات حاليا والتى شيدها الخديوى إسماعيل باشا وتم افتتاحها فى 1 نوفمبر 1874 م، كما ضمت أعمال اللجنة حمامات حلوان الكبريتية بمدينة حلوان التى شيدها الخديوى عباس حلمى الثانى فى ديسمبر 1899م.

جدير بالذكر أن اللجنة تعمل تحت الإشراف المباشر للدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تمهيداً لتسجيلها فى عداد الآثار، على أن تقوم هذه اللجنة بتقديم تقرير شهرى لأمين العام عن أعمالها مع اعتبار اللجنة فى حالة انعقاد دائم لإعداد ما يطلب منها بشأن إجراءات التسجيل أو البحوث العلمية ذات الصلة.



الاكثر مشاهده

حان وقت الخسوف.. الكرة الأرضية تشهد خسوفا شبه ظلى للقمر استمر لأكثر من 3 ساعات.. فريق بحثى بمعهد الفلك يرصد الظاهرة بمرصد حلوان والمعهد يبثها "أون لاين".. ظل الأرض يحجب 57% تقريباً من منطقة شبه الظل

البابا تواضروس يلقي عظة الأحد بمناسبة عيد العنصرة

"محمد"و"عبد الله" على خط المواجهة ضد كورونا فى مستشفى الشيخ زايد للعزل

مستشارة وزيرة الصحة تكشف تطورات أبحاث علاج مرضى كورونا ببلازما المتعافين

مدير عام التأمين الصحى ببنى سويف: تعافى 26 حالة من فيروس كورونا

الخاضعون للعزل المنزلى لمخالطة حالات كورونا: "العلاج جالنا لحد البيت"

;