محاكمة "متطرف مالى" بعد اعترافه بتدمير أضرحة تراثية و مخطوطات تعود للقرن الـ 13

بعد أربعة سنوات، من تدمير 9 أضرحة فى مدينة تينبكتو التاريخية فى مالى الواقعة غرب إفريقيا، اعترف المتهم "أحمد الفقي المهدي" بمشاركته فى هدم الأضرحة، أمام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، قائلاً "أقر بأننى مذنب".

وقد اتهمت المحكمة المتطرف المالى بتدمير 9 أضرحة مدرجة على لائحة التراث العالمى للإنسانية، عمدا، بالإضافة إلى باب مسجد "سيدي يحيى" فى الفترة بين 30 يونيو و11 يوليو 2012، واعترف "المهدى" بصحة هذا الاتهام ليكون بذلك أول متهم يحاكم لجرائم حرب تتعلق بتدمير تراث ثقافي، وأول شخص يعترف بذنبه في تاريخ المحكمة، كما ذكر موقع العربية نيوز.

والمتهم المولود عام 1975، كان عضوا فى جماعة أنصار الدين المؤلفة من الطوارق والتى سيطرت مع تنظيم القاعدة فى المغرب الإسلامى عام 2012 على شمال مالي، حوالي عشرة أشهر قبل تدخل دولي عام 2013، وهذه السيطرة نتج عنها إتلاف نحو 4 آلاف مخطوطة قديمة تعود معظمها إلى القرن الثالث عشر.

وحاول حراس المكتبة التى تحوي المخطوطات، إنقاذها عن طريق نقلها في أكياس أرز، و أكد مسؤول عن حفظ المخطوطات في جامعة الكاب في جنوب إفريقيا أن القسم الأكبر من المخطوطات والكتب الثمينة القديمة المحفوظة في مدينة تينبكتو التاريخية، وضعت في مكان آمن قبل وصول المتشددين إلى المدينة.

وتتضمن المخطوطات نصوصا بالعربية ولغة الطوارق والقبائل المحلية، تتحدث عن الفلك والموسيقى وعلم النبات والقانون والتاريخ والسياسة والتجارة وغيرها، وتعد وتعتبر إرثا ثقافيا ثمينا يعود إلى الفترة التي كانت المدينة تعتبر فيها منارة ثقافية للإسلام في إفريقيا خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر.

1

2

3

4

5

6



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;