حفل توقيع المجموعة القصصية "كائنات ليست للفرجة" بالمركز الدولى للكتاب

نظمت الهيئة المصرية العامة للكتاب حفل توقيع ومناقشة المجموعة القصصية "كائنات ليست للفرجة" للكاتبة عزة كامل، الصادرة عن هيئة الكتاب فى سلسلة كتابات جديدة الناقد شعبان يوسف، حيث شارك فى حفل التوقيع الدكتور عزوز إسماعيل أستاذ الأدب العربى والسيناريست محمد رفيع والدكتورة منى طلبة أستاذ الدب العربى بجامعة عين شمس والقاص أسامة ريان.

وقال الدكتور عزوز إسماعيل خلال كلمته إن الخلل فى التربية الجنسية الذى يسود مجتمعنا يقف وراء فشل العلاقات الزوجية التى اهتمت الكاتبة بتتبعها فى المجموعة، وهذا الفشل بدوره يتسبب فى متاعب كثيرة تسود مجتمعنا وتتسبب فى هذا القهر الواضح، مشيرا إلى أن تسليط الكاتبة فى هذا المجال من حقوق المرأة، كما أوضح عزوز تأثر الكاتبة بالكثير من الحوادث التى تكون المرأة ضحيتها وتتمكن من صياغتها فى أسلوب أدبى رشيق.

ومن جانبه أكد محمد رفيع المقدرة الهائلة للأديبة فى تصوير مشاهد القصص ورسم شخوصها بدقة وأيضا إظهار كوامنها مع الميل الواضح لإظهار سطوة الرجال فى مجتمع تسوده ذكورية فجة.

وأشارت الدكتورة منى طلبة إلى تمكن الأديبة ببراعة ولغة رشيقة من إحياء الموت بينما يتلاشى الأحياء لضعف تأثيرهم على مجريات الأمور فى الحياة، وقد أدارت هذا المنحى بدقة حتى أن ذكورية أو أنوثة شخوصها قد تماهت فى سياق الأحداث، مما يدل على اهتمامها بما يدور فى مجتمعنا بغض النظر عن هوية الفاعلين فيه فى حوادث بعينها.

وأشار أسامة ريان إلى مدلول الغلاف بأعواد الكبريت المتناثرة بمدلول تراثى، وفطرية اللغة بما يعبر عن ردور الفعل الأنثوية مباشرة حيث تشير الراوية باستمرار إلى أهمية أن تكون أماً مع اللجوء إلى مجازات تنبع كلها من الطبيعة، بغض النظر عن الزمان والمكان.












الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;