تعرف على الكتب المصرية الفائزة بجائزة "اتصالات لكتاب الطفل" بمعرض الشارقة للكتاب

كرّم الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الفائزين من جمهورية مصر العربية، عن فئتيّ كتاب العام لليافعين وأفضل نصّ لجائزة اتصالات لكتاب الطفل، في دورتها الثامنة، ، خلال حفل افتتاح الدورة 35 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي أقيم أمس الأربعاء في مركز إكسبو الشارقة.

وحصد كتاب "صراخ خلف الأبواب" للكاتبة رانيا حسين أمين، والصادر عن دار نهضة مصر جائزة كتاب العام لليافعين، البالغ قيمتها 200 ألف درهم إماراتي، كما فاز كتاب "أريد أن أكون سلحفاة"، للمؤلفة أمل فرح، ورسوم أسامة أبو العلا، والصادر عن دار شجرة للنشر بجائزة أفضل نص، البالغ قيمتها 100 ألف درهم إماراتي.

وتوزعت جوائز الدورة الثامنة إضافة لمصرعلى فائزين من فلسطين ولبنان، حيث فاز بجائزة كتاب العام للطفل، البالغ قيمتها 300 ألف درهم إماراتي، كتاب "إحم إحم، مررني من فضلك"، تأليف نبيهة محيدلي، ورسوم وليد طاهر، والصادر عن دار الحدائق في لبنان.

بينما فاز بجائزة أفضل إخراج، البالغ قيمتها 100 ألف درهم إماراتي، كتاب "بولقش"، تأليف ورسوم يارا بامية، والصادر عن ورشة فلسطين للكتابة/ مؤسسة دالية في فلسطين، أما جائزة أفضل رسوم، البالغ قيمتها 100ألف درهم إماراتي، ففاز بها كتاب "بركة الأسئلة الزرقاء"، تأليف مايا أبو الحيات، ورسوم حسان مناصرة، والصادر عن ورشة فلسطين للكتابة/ مؤسسة دالية في فلسطين.

وتدور قصة كتاب "صراخ خلف الأبواب" حول لوزة ورمانة اللتان تسكنان في المبنى المكون من طابقين وأربع شقق، والذي لا ينتهي الشجار والصراخ والمشاحنات بين سكانه أبداً، وتقرر رمانة ذات الـ13 عاماً والشخصية القوية الإيجابية دائماً، أن تصلح من هذه الحالة البائسة بمساعدة صديقتها لوزة، فتفكران أولاً في طريقة لفصل السكان وإبعادهم عن بعضهم البعض، قبل أن تستمعان بالمصادفة لأحاديثهم من وراء الأبواب وتكتشفان أن لكل من السكان مشكلاتهم الخاصة التي تتسبب في حالتهم النفسية البائسة وتكون سبباً لهذا الصراخ والشجار، وتكتشف حينها رمانة أن الحل ليس بفصل السكان عن بعضهم البعض، ولكن بمحاولة تقريبهم من بعضهم البعض، وهكذا تنجح رمانة في تغيير الأحوال في المبنى ليصبح مرحاً وسعيداً.
أما كتاب "أريد أن أكون سلحفاة" فهو يتناول قصة فتاة كلما سألها أحد: ماذا تريدين أن تكوني؟ لا ترد إلا بإجابة واحدة: "أُريد أن أكون سلحفاة!" ومع مرور الصفحات نتعرف على أفراد الأسرة، وصفات السلحفاة، ومفهوم المقطع الصوتي والجناس، وأخيراً لماذا تريد بطلة الكتاب أن تكون سلحفاة؟ الكتاب يؤكد على قيمة الأحلام، والفلسفة التي قد تكمن في الأشياء الغريبة والبسيطة.

وقال سعادة عبد العزيز تريم، مستشار الرئيس التنفيذي، مدير عام اتصالات الإمارات الشمالية:"تأتي رعايتنا لجائزة اتصالات لكتاب الطفل تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الرامية إلى تيسير القراءة وتسهيل طرق الحصول على الكتاب لكافة الفئات العمرية لا سيما الأطفال واليافعين، لكونها السبيل الوحيد لبناء وعي صحيح وفكر منفتح على مختلف الثقافات، ونؤكد على استمرارنا في رعاية الجائزة، ودعم المؤلفين الموهوبين حتى يتسنى لهم إبراز مهاراتهم وإتاحة الفرصة لصقلها وتنميتها كي يسهموا في تطوير صناعة كتاب الطفل".

وتميزت لجنة تحكيم الجائزة لهذا العام بتنوع الكفاءات ما بين ناشر، وأكاديمي، ومؤلف، ورسام حيث ضمت خمسة متخصصين في صناعة كتب الأطفال واليافعين، ينتمون إلى عدد من الدول العربية إلى جانب خبير أجنبي متخصص، وهم: الدكتورة هنادا طه (لبنان)، وبلسم سعد عن دار البلسم للنشر (جمهورية مصر العربية)، والأديب ماجد سليمان (المملكة العربية السعودية)، والفنان عبد الله الشرهان (الإمارات)، وجيتا وولف (الهند).
وتبلغ القيمة الإجمالية لجائزة اتصالات لكتاب الطفل مليون درهم إماراتي، تشمل 300 ألف درهم لفئة كتاب العام للطفل يتقاسمها الناشر والمؤلف والرسام، بواقع 100 ألف لكل واحد منهم، و200 ألف لفئة كتاب العام لليافعين، توزع مناصفة بين المؤلف والناشر، و100 ألف لكل من الكتاب الفائز بجائزة أفضل نص، والكتاب الفائز بأفضل رسوم، والكتاب الفائز بأفضل إخراج. إضافة إلى 200 ألف درهم مخصصة لتنظيم سلسلة ورش عمل لبناء قدرات الشباب العربي في الكتابة، والرسم، بهدف اكتشاف ورعاية الجيل الجديد من المواهب العربية في مجال كتب الأطفال.

إحم إحم، مررني من فضلك

أريد أن أكون سلحفاة

بركة الأسئلة الزرقاء

بولقش

صراخ خلف الأبواب



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;