5 معابد نوبية.. هدية مصر للغرب..تعرف عليهم

تمتلئ متاحف الغرب بالكثير من الآثار المصرية، للحد الذى وصل إلى الاعتماد عليها بشكل أساسي و الاستفادة منها اقتصادياً، وتضم بعض تلك المتاحف معابد نوبية كاملة، أهدتهم مصر إليهم فى الستينات بعد بناء السد العالى، و هم 5 معابد نستعرضها لكم بالصور.

معبد دندور..فى أمريكا


صورة 1
كان يقع المعبد على الشاطئ الغربي جنوب أسوان، وقد شيد فى العصر الرومانى فى عهد الإمبراطور أغسطس، ويضم نقوش ومناظر مصرية قديمة، بالإضافة إلى بعض النقوش القبطية التى تم إضافتها بعد دخول المسيحية.

1

تم نقل المعبد عام 1963 انقاذاً له من الغرق بعد بناء السد العالى، وتم إهدائه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التى قامت الأخيرة بعد أربعة سنوات مدة تفكيكه و نقله و إعادة تركيبه مرة أخرى، بمنحه إلى متحف المتروبوليتان ليظل هناك منذ ذلك الحين .

معبد طافا..فى هولندا


صورة 2
كان يقع بقرية "امبركاب" النوبية، بُنى في العصر الروماني، وقد تم اهدائه إلى هولندا عام 1960، وأعيد تركيبه هناك عام 1971، بمتحف الآثار بمدينة ليدن .

2

معبد الليسيه..فى إيطاليا


صورة 3
كان يقع المعبد فى بلاد النوبة بقرية ابريم، بالقرب من قصر ابريم، شيد فى عصر الملك تحتمس الثالث، وتم اهدائه إلى إيطاليا عام 1966، ليتم حفظه بمتحف تورينو.

3

معبد دابود.. فى أسبانيا


صورة 4
كان يقع المعبد جنوب أسوان بالقرب من الشلال الأول على الضفة الغربية لنهر النيل، وتم اهدائه إلى اسبانيا عام 1960، ليتم وضعه فى حديقة "ديل أويستى" بالقرب من القصر الملكى بمدريد.

4

جزء من معبد كلابشة..فى ألمانيا


صورة 5
تم إهداء إحدى بوابات معبد كلابشة المعروفة باسم "البوابة البطلمية"، إلى ألمانيا، وتم حفظه فى جناح الآثار المصرية بمتحف برلين .
5









الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;