بالصور..تعرف على "صناعة الكليم" اليدوية قبل اندثارها

تتميز مصر بالتراث النادر الفريد الذى لا تجد مثيله فى العالم، خاصة تلك المصنوعات اليدوية المختلفة التى تميز كل محافظة من محافظات مصر، ولكن مع مرور الزمان وتتطور الصناعات، أوشكت هذه الصناعات اليدوية على الاختفاء و الاندثار من حياتنا، ومن أهمها "الكليم".

WhatsApp Image 2016-12-07 at 2.50.26 PM

WhatsApp Image 2016-12-07 at 2.50.44 PM

ويتحدث لـ"انفراد"، تاجر المصنوعات اليدوية عماد محمود، فيقول "الكليم عبارة عن صناعة يدوية، تصنع على النول الخشبى، يرجع تاريخها إلى أيام الفراعنة وهى صناعة قديمة جدا تناقلتها الأجيال على مر العصور".

WhatsApp Image 2016-12-07 at 2.51.15 PM

WhatsApp Image 2016-12-07 at 2.51.51 PM

وأضاف "محمود"، للأسف أن هذه الصناعة المميزة مهددة بالإندثار، لأن الخامات مرتفعة السعر، ونحن لا نملك أسواق محلية أو عالمية لعرض هذه المنتجات، بالإضافة إلى عدم الاهتمام بهذه الصناعة.

وتابع "محمود"، تعد منطقة فوة بكفر الشيخ من أشهر مناطق صناعة الكليم، مضيفاً أن الكليم يصنع من مواد طبيعية مثل القطن والصوف المصبوغ بألوان نباتية طبيعية، ومن أهم فوائده سحب الشحنات السلبية وإعطاء طاقة إيجابية.

وعن أسعار الكليم اليدوي يقول عماد محمود "تتفاوت الأسعار حسب الغرزة، بالإضافة إلى اختلاف الحجم والرسم، فلا يوجد سعر ثابت، والتاجر هو من يحدد السعر حسب ما استهلكه فى العمل اليدوى الذى صنعه" .

وفى نهاية كلامه، تمنى عماد محمود أن تهتم الدولة بهذه الصناعات المهمة، لأنه تراث مصرى يعبر عن هويتنا لذلك يجب حمايتها من الإنقراض، كما إنها تعد من مصادر رزق الناس .







الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;