10 مارس.. افتتاح بينالى الشارقة بدورته 13 بمشاركة خمس دول

يأتى بينالى الشارقة فى دورته الثالثة عشر حاملاً عنوان "تماوج"، متشكِلاً من خمسة مكونات أساسية، ويمتد على نحو استثنائى عاماً كاملاً، إلى جانب امتداده الزمنى، سيتوسع البينالى مكانياً، فتكون الشارقة أثناءه نقطة ارتكاز ومحوراً لمدن وجغرافيات عدة. إذ تجرى الفعاليات وتنعقد فى خمس مدن هى إسطنبول وبيروت وداكار ورام الله والشارقة، وتشتمل على معارض وبرامج من فصلين، يعقدان فى كل من الشارقة وبيروت، وبرنامج تعليمى لمدة عام كامل فى الشارقة، ومشروعات تقام بالتوازى فى كل من إسطنبول وبيروت وداكار ورام الله، ومنصّة للنشر الإلكترونى على الإنترنت. فى هذه الدورة المقبلة، والتى تشرف عليها القيّمة كريستين طعمه، يسعى بينالى الشارقة الثالث عشر إلى صوغ تساؤلات وطرح أجوبة حول الأوضاع فى عالم الفن وإمكاناته، وذلك بمنهجيّة قائمة على حصد نتاج سياسات التكاتف والتعاون فى الأمكنة التى يشتبك معها البينالي، محاولاً الابتعاد عن طمأنينة المثالية والتورط مع ما هو عملى وملموس، فى منطقة تكاثرت فيها المؤسسات الكبرى وتهالكت فيها البنى التحتية. على هذا المنوال، تتّسع فكرة البينالى بواسطة التفاعل و"التدخّل" الحيوى والضرورى لإنعاش تلك البُنى والسياقات المحليّة وريها، على أرض غنيّة بشبكات عفويّة من فاعلين، تتّصف بالخفّة والهشاشة.

 المكونات الخمسة لبينالى الشارقة الثالث عشر "تماوج"، هى مكتبة إلكترونية تحوى مادة بحثيّة خاصة بثيمات البينالى، وأربعة مشروعات يقيمها أربعة "محاورون " من خارج الشارقة، وبرنامج تعليمى - تثقيفى يمتد لعام كامل فى الشارقة، ومنصّة للنشر الإلكترونى على مدار العام، وبرنامج من فصلين: الفصل الأول المبتدئ فى الشارقة فى مارس 2017، يليه فصل ثان فى بيروت شهر أكتوبر 2017، ويشتملان على معارض وعروض وندوات وأداءات وأفلام. 
 هذا وتستضيف الشارقة بالتوازى مع بينالى الشارقة الثالث عشر برنامجاً تعليمياً مكثّفاً، وُضِع لتعزيز البنية الثقافية المحلّية فى غرب إمارة الشارقة ووسطها وشرقها، ولتمكين تركيبتها السكّانية المتنوّعة، معرفيّاً وفنيّاً. يستهدف هذا البرنامج شتى المراحل العُمريّة اعتباراً من 3 سنوات، كما يستقبل جميع الراغبين بالمشاركة من دون تمييز. على أن ينطلق هذا البرنامج المجانى فى أكتوبر 2017 ويستمر حتى نهاية البينالى. يشارك الفنان قادر عطيّة من داكار والقيّمتان زينب أوز (إسطنبول) ولارا خالدى (رام الله) والجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية أشكال ألوان (بيروت) فى حوار تفاعلى وعملى مع الشارقة. فيعملون على نحو وثيق مع عدد من الباحثين/ات فى كل من المدن الأربعة، ومع آخرين/ات فى الشارقة. منوط بهذا الفريق البحثى وضع نواة مشروع "شبشب"، وهو فضاء بحثى رقمى يضم شتى المواد والصور والنصوص التى تعالج الكلمات المفتاحية، أو الثيمات الأربع، التى يرتكز عليها البينالى: الماء والأرض والمحاصيل والطهي، بوصفها أساسيات الحياة والنشاط البشرى. تختص كل مدينة بواحدة من هذه الثيمات، لتنجز معاً أربعة مشروعات موازية يشرف عليها "المحاورون/ات" فى يناير 2017، وإسطنبول فى شهر مايو 2017، ورام الله أغسطس 2017، وبيروت أكتوبر 2017، كذلك، سيتم إطلاق منصّة للنشر الإلكترونى تحوى مقالات ومواد أخرى تشتبك مع الثيمات وتعالجها، كما تقوم بإصدار أربع نشرات إلكترونية بالتزامن مع المشروعات الموازية الأربعة.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;