FDA تحذر من دواء للتصلب المتعدد يرفع خطر السكتة الدماغية

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" تحذيراً جديداً لدواء التصلب المتعدد "لمترادا" الذى يحتوى على المادة الفعالة (أليمتوزوماب) بعد تقارير عن مرضى أصيبوا بالسكتات الدماغية ومشاكل فى بطانة الشرايين فى الرأس والرقبة. وأشارت الـ"FDA"إلى أن معظم المرضى الذين عانوا من هذه المشاكل ظهرت عليهم الأعراض فى غضون يوم واحد من تلقى جرعة أولية من عقار "لمترادا"، وفى مريض واحد، حدثت الأعراض بعد ثلاثة أيام من تلقى الدواء. وقال أحد المتخصصين فى مرض التصلب العصبى المتعدد "MS" إن المعلومات مهمة للأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب العصبى المتعدد، لكن لا ينبغى أن يعنى ذلك أنه يجب عليهم التوقف عن تناول الدواء على الفور. وقال الدكتور "عساف هاريل" أخصائى الأعصاب فى مستشفى لينوكس هيل فى مدينة نيويورك: "يجب على المرء دائمًا أن يوازن بين مخاطر وفوائد العلاج فيما يتعلق بخطر حدوث المرض، لافتاً إلى أنه بالنسبة للعديد من المرضى ، فإن العقار هو علاج فعال حقًا، لذا فإن الفوائد قد تفوق المخاطر المحتملةعلى بعض المرضى. وفى غضون ذلك قالت إدارة الأغذية والأدوية إنها تفرض تحذيراً جديداً حول هذه المخاطر على معلومات وصف الدواء وعلى دليل الدواء الخاص بالمريض.


الاكثر مشاهده

جامعة عين شمس تنعى الدكتور طارق أسعد رئيس قسم المخ والأعصاب والطب النفسى

لكل مقام مقال.. طلاء أظافر "ميجان ماركل" ليس خرقًا للقواعد الملكية

الرقابة تعتمد تعديل لائحة صندوق الزمالة للعاملين بالمركز الإقليمى للأغذية

مسئول روسى: قناة السويس عنصر أساسى للبنية اللوجستية فى العالم

أتليتيكو بارانينسى يحرز لقب كأس سودامريكانا

وزير التنمية المحلية يستقبل وفد ممثلى الجهات الدولية المشاركة فى إدارة المخلفات

;