البهاق مرض جلدى يسبب اضطرابات نفسية.. تعرف على أسبابه وأنواعه وطرق علاجه

"البهاق" واحد من أكثر الأمراض الجلدية المنتشرة فى العالم، يصيب الخلايا الصباغية المفرزة لمادة الميلانين الموجود فى قاع بشرة الجلد وفى حويصلات الشعر، والشفاه والعيون، ويؤدى إلى موتها مما ينتج عنه ظهور بقع بيضاء فى الجلد ليس لها شكل محدد، وتكون أطرافها محددة بلون البشرة الطبيعى، وقد تكون محاطة بلون بنى داكن، ويمكن أن تظهر على أى جزء من أجزاء الجسم، ولكنها أكثر شيوعا على المناطق المكشوفة، مثل الوجه والرقبة والصدر، كذلك يمكن أن تظهر على الإبطين والأعضاء التناسلية وبين الفخذين، مما يسبب إحراجا للمصابين الذين فى الغالب يتعرضون لأمراض نفسية سيئة.

وقد رصد "انفراد" أنواع البهاق وأسبابه وعلاجه:

اولا:أسباب مرض البهاق
ليس له سبب محدد ولكن فى الغالب ناتج عن عوامل وراثية وعصبية ومناعية، بعض الأطباء والباحثين لهم نظريات مختلفة فمنهم قال إن الخلايا القتامينية تدمر نفسها بنفسها، بينما قالت بعض التقارير الطبية إن حروق الشمس والأزمات العاطفية تسبب البهاق، ولكن لم تُثبَت صحة هذه التقارير.

ثانيا: أنواع مرض البهاق
المنتشر: وهو الذى يظهر وينتشر تدريجيَّا ليصيب مساحات كبيرة من الجسم قد تصل إلى كامل الجسم ماعدا أجزاء بسيطة تحتفظ بلونها الأصلى.
الثابت: وهو الحالة التى استقرت على وضعها لمدة تزيد عن عام.
المتراجع: وهو الذى يبدأ وينتشر ثم يتراجع تدريجيا، فتبدأ الصبغة فى الظهور مرة أخرى فى الأماكن التى أصيبت بالبهاق.

ثالثا:طرق العلاج
1: العلاج باسترجاع لون الجلد الطبيعى، باستخدام المراهم والكريمات التى تحتوى على الكورتيزون، وهذه المراهم لا تستخدم ولا توصف إلا باستشارة الطبيب.
2: التعرض للأشعة فوق البنفسجية من نوع (الأشعة ذات الحزمة الضيقة)، حيث يتم تعريض الجسم لها على فترات معينة بمعدل ثلاث جلسات فى الأسبوع.
3:العلاج بالبوفا حيث يعطى مريض البهاق دواء السورالين عن طريق الفم وبعد ساعتين يعرض للأشعة فوق البنفسجية.
4:العلاج جراحيا وذلك عن طريق إجراء عملية لإزالة البقع البيضاء وزراعة طبقة طبيعية اللون مكانها وتستخدم هذه الطريقة فى البهاق الثابت وغير المستجيب للعلاج بالطرق الأخرى.
5: العلاج بإزالة لون الجسم المتبقى، وذلك إذا كان البهاق منتشرا (فى أكثر من 50% من المناطق الواضحة) ولا مانع عند الشخص المصاب من الاستغناء عن اللون الطبيعى المتبقى.





الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;