فى اليوم العالمى لمرض "الإيدز".. تعرف على أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية منه

الإيدز مرض خبيث ومخيف لم يتمكن العلم حتى الآن فى إيجاد دواء له، فما زال يهدد المجتمع والعالم ويرفع عدد الوفيات فإن هذا المرض أودى بحياة ما يقدر بحوالى 2.1 مليون شخص من بينهم 330000 ألف طفل.

الإيدز من الأمراض المزمنة التى تصيب الإنسان نتيجة الإصابة بفيروس نقص المناعة عندما يصيب هذا الفيروس جسم الإنسان فإنه يفقده قدرته على مقاومة الفيروسات الأخرى التى تدخل للجسم، إضافة لفقدان قدرته على مقاومة الجراثيم والفطريات، ويصبح الجسم ضعيفا ومعرضا للإصابة بأمراض أخرى مختلفة كالسرطانات، والالتهابات الرئوية والتهاب السحايا، وفى اليوم العالمى لمرض الإيدز تعرف على أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه.

أسباب الإصابة بمرض الايدز
يعتقد البعض أن الإيدز نتيجة لسلوكيات خاطئة قام بها المريض عن طريق تعدد العلاقات الجنسية، ولكن قد يصيب المرض الأطفال أيضا فتعددت طرق الإصابة.

قد ينتقل فيروس نقص المناعة إلى المصاب عن طريق حدوث اتصال مباشر بين غشاء مخاطى أو مجرى الدم وبين سائل جسدى يحتوى على هذا الفيروس مثل: الدم أو السائل المنوى للرجل أو السائل المهبلى للأنثى أو المذى أو لبن الرضاعة الطبيعية، يمكن أن ينتقل هذا الفيروس من خلال الاتصال الجنسى غير الآمن، سواء الشرجى أو المهبلى أو الفموى، أو من خلال عملية نقل الدم، أو من خلال إبر الحقن الملوثة بهذا الفيروس، أو يمكن أن ينتقل من الأم إلى جنينها خلال مرحلة الحمل أو الولادة أو الرضاعة أو من خلال أى عملية تعرض أخرى لأى من السوائل الجسدية سالفة الذكر.
أعراض مرض الإيدز:
أعراض مرض الإيدز هى نتيجة لظروف صحية من الطبيعى ألا تتطور بهذه الصورة لدى الأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعى سليم، والمصابين بالإيدز غالبا ما يعانون من أعراض مرضية عامة تشمل الجسم كله مثل: أنواع الحمى المختلفة والتعرق، وتضخم الغدد والإصابة بأعراض الحمى والصداع والرجفة، وكذلك بالضعف العام وفقدان الوزن.

ويعتمد نوع العدوى الانتهازية التى يصاب بها مرضى الإيدز إلى حد ما على مدى انتشار هذه الأنواع من العدوى فى المنطقة الجغرافية التى يعيش فيها هؤلاء المرضى، وتكون معظم هذه الحالات فى صورة أنواع من العدوى.

ومن العلامات المزمنة أيضا للمرض (إسهال مزمن، فقدان فى الوزن، ارتفاع درجة الحرارة، كحة مستمرة، تعرق شديد أثناء النوم، صداع، اضطرابات فى النظر، بقع بيضاء فى اللسان، انتفاخ فى العقد اللمفاوية، التعرض لبعض السرطانات وخاصة فى عنق الرحم).

أعراض مرض الإيدز فى الأطفال تكون كالآتى (نقص فى الوزن، مشاكل فى النمو، صعوبة فى المشى التهاب الإذن والرئة واللوزتين).

العوامل التى تؤدى إلى الإصابة بالايدز
1: الشذوذ الجنسى
2: العلاقات الجنسية المحرمة
3:عدم ختان الذكور
4: المشاركة فى استخدام الإبر الوريدية سواء بتعاطى المخدرات أو أثناء الخدمات الطبية
5: نقل الدم بطريقة غير صحيحة من شخص لآخر

الوقاية من مرض الإيدز:
1: نشر الوعى الصحى والثقافة الطبية حول المرض
2:مكافحة الإدمان والمخدرات
3:إقامة علاقات جنسية زوجية سليمة وغير محرمة
4:الاهتمام بالمستشفيات والتعقيم المستمر وعيادة الأسنان وفحص عينات الدم قبل نقلها
5: استخدام الواقى الزوجى إذا كان أحد الزوجين مريضا بالإيدز
6:تجنب تعاطى مخدرات



الاكثر مشاهده

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

;