انتقادات واسعة لجوجل بسبب عنصرية بحث الصور ضد أصحاب البشرة السمراء

خلال الأيام الماضية اكتشفت طالبة ماجستير فى إدارة تدعى "روزاليا" أمرا مزعجا عندما قامت بالبحث داخل "صور جوجل" بعبارة "قصات الشعر غير مهنية للعمل"، وظهرت لها نتائج خاصة بأشكال الشعر التى يتميز بها النساء أصحاب البشرة السمراء، فى حين أنها عندما قامت بالبحث عن "قصات الشعر الصالحة للعمل" ظهر لها صور لفتيات ببشرة بيضاء مع شعر منظم ودقيق، وكتبت الفتاة تغريدة على موقع تويتر تقول فيه ملاحظتها عن الأمر، وهذه التغريدة تمت مشاركتها أكثر من 6200 مرة خلال 24 ساعة فقط، وقلبت العالم على جوجل، وأثارت مناقشات عن التحيزات العنصرية الضمنية ضد السود فى مكان العمل، واتهم البعض جوجل بأن خوارزميتها عنصرية، وفقا لما جاء على موقع "الجارديان" البريطانى.

وانتشر الأمر بشكل كبير على شبكة الإنترنت خاصة على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، كما تم نشر الحوادث المشابهة لشركة جوجل خلال الفترة الماضية، ولكن الشركة علقت بأن الخوارزمية التى يعمل بها محرك البحث غير عنصرى، فهى تعكس المحتوى المتوفر لديها، بشكل بسيط ومبرمج معتمدا على الصورة النمطية الأكثر انتشارا.

وقالت جوجل لموقع Metro البريطانى: "إن هذه فى الأساس مشكلة اجتماعية، فهناك تحيزات مستمرة ومشاكل منتشرة جدا فى وسائل الإعلام، ومحركات البحث بدورها تعكس ما هو موجود شبكة الإنترنت، وهذا الأمر ليس فريدا من نوعه بل موجود أيضا على ياهو وبنج".

وأضافت شركة جوجل: "نحن نرحب بأى ملاحظات، ونعمل دائما لتحسين نتائج البحث.. نحن كشركة نقدر بشدة تنوع وجهات النظر والأفكار والثقافات - نتائج البحث هذه لا تعكس وجهة نظر Google فى هذا الشأن".








الاكثر مشاهده

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

;