جوجل "مابس" و"سيرش" يرصدان ساعات الذروة فى المتاجر

يوفر تطبيقا "جوجل مابس" لخدمة خرائط الإنترنت و"جوجل سيرش" للبحث على الإنترنت لمستخدمى الأجهزة المحمولة التى تعمل بنظام التشغيل "آى.أو.إس" وتنتجها شركة الإلكترونيات الأمريكية آبل خدمة جديدة تتيح لهم معرفة أوقات ذروة الازدحام فى متاجر معينة.

وتضم قائمة "الأوقات المفضلة" الموجودة على التطبيقين أكثر من مليون متجر أو مكان فى مختلف أنحاء العالم. ويعتمد التطبيقان على وجود رسم بيانى يحدد الأوقات التى تتوقع فيها المتاجر تواجد أكبر عدد من العملاء فيها خلال أى يوم.

ولكى يتحدد وتعرض المتاجر الشهيرة، فإن التطبيقين يعتمدان على البيانات التى يقدمها مستخدمو الهواتف الذكية. كما أن هؤلاء الذين يتبادلون بيانات "لوكيشن هيستورى" مع جوجل يصبحون آليا جزءا من مصدر بيانات الخدمة الجديدة.

يذكر أن أى هاتف ذكى ينقل بشكل منتظم بيانات المكان الموجود فيه إلى خدمات عديدة عبر جوجل، وهو ما يتيح لشركة جوجل لخدمات الإنترنت تقدير عدد الأشخاص الموجودين فى أى متجر.

فى الوقت نفسه فإن الكثيرين من مستخدمى الهواتف الذكية لا يدركون أن هذه البيانات يتم تبادلها. ويمكن للمستخدمين الذين تشغلهم مسألة الخصوصية تعطيل خاصية "لوكيشن هيستورى"، رغم أنهم سيفقدون بعض المزايا نتيجة هذا الخيار.

وبالنسبة لمستخدمى الأجهزة الذكية التى تعمل بنظام التشغيل أندرويد بدءا من الإصدار أندرويد 3ر2 وما بعده، فإن التحكم فى خاصية "لوكيشن هيستورى" موجود فى قائمة إعدادات "جوجل لوكيشن".

يذكر أن هناك خيارا يتيح لجوجل معرفة مكان وجود المستخدم فى عدة أيام سابقة أيضا.

أما مستخدمو أجهزة آبل فيمكنهم الوصول إلى وظيفة "لوكيشن" فى التطبيق فى إعدادات الخصوصية. فى الوقت نفسه فإن من يختار توقيف خاصية "لوكيشن هيستورى" يجب أن يتوقعوا قيودا محددة لآن الكثير من خدمات جوجل تعمل من خلال بيانات يتم تجميعها.



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;