لو حاسس إنك متراقب.. طريقة جديدة تكشف برامج التجسس على هاتفك الآى فون

أشار تقرير سابق فى عام 2015 إلى أن ربع مليون من هواتف آى فون تم اختراقها من قبل 92 نوعا مختلفا من البرامج الخبيثة، إلا أن تطبيقا جديدا يعرف بـ System and Security Info يسعى لتمكين المستخدم من معرفة مدى إصابة المستخدمين بهذا الأمر ومدى تعرضهم لتطبيقات التجسس.

ووفقا لما نشره موقع TNW الهولندى فإن الإشكالية ليست فى عملية الاختراق نفسها، ولكن فى أن بعض المستخدمين لا يعرفون أنهم مخترقون بالفعل، حيث تعمل البرمجيات الخبيثة فى الخلفية وتترك عدد من الأدلة البسيطة على وجودها، فإذا عرف مالك الهاتف بوجودها فسيكون من السهل إزالته، وبالتالى فإن المخترقين يركزون طوال الوقت على إبقائها خفية.

وقد استطاع الباحث الأمنى الألمانى "ستيفان آيسر" من عمل التطبيق لإخبار المستخدمين حال اختراق هواتفهم وكسر أمنها، وهى خطوة بسيطة يمكنها تنبيه هؤلاء الذين لم يقوموا بالفعل بتعرض هواتفهم للبرمجيات الخبيثة.

ويقوم التطبيق من تلقاء نفسه بإخبار المستخدم فى لغة واضحة إذا ما كان هاتفه يعمل بإصدار أصلى من نظام التشغيل iOS، فإذا كان كل شىء أخضر فهذا يعنى أن المستخدم فى أمان، كذلك فإن التطبيق يوفر أداة anomaly detection"" والتى تحاول التحقق من الافتراضات الأمنية التى لا تزال سارية المفعول، مثل توقيع أبل على تحديث نظام iOS.

إلا أن الجزء المخيف فى الأمر هو أن المستخدم ليس بحاجة لعمل "جيلى بريد" لهاتفه، حيث إن المخترقين يمتلكون طرقا عديدة للقيام بذلك بدون علم المستخدم.

ولكن هناك جزءا مضيئا فطالما أن الهاتف يحتاج إلى "جيلى بريك" لتشغيل البرامج الخبيثة، فإنها تكون ملحوظة بشكل واضح للتخلص منها، كما أن الهواتف التى تم عمل "جيلى بريك" لها تحتاج إلى تطبيقات اختراق طرف ثالث للإبقاء على هذه الثغرة.

أما إرجاع الهاتف لوضع المصنع أو تحميل تحديث iOS فى كثير من الأحيان هو ما يلزم لتعطيل "الجيلى بريك"، وبمجرد أن يذهب الجيلى بريك ستذهب البرامج الخبيثة، ويمكن تحميل التطبيق من هنا








الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;