علماء الفلك يعثرون على أكبر كوكب فى نفس عمر الأرض ويبتعد 3700 سنة ضوئية

اكتشف علماء الفلك من جامعة ولاية سان دييجو أكبر كوكب على الإطلاق يدور حول اثنين من النجوم، إذ استخدم العلماء تلسكوب الفضاء كبلر للعثور على الكوكب الجديد، وأطلقوا عليه اسم Kepler-1647 b، والذى يبتعد 3700 سنة ضوئية، ويبلغ عمره نحو 4.4 مليار سنة أى فى نفس عمر الأرض تقريبا.

الكوكب الجديد ووفقا للموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية يعتقد العلماء أن هذا الكوكب الجديد لديه أطول مدار على الإطلاق، وقال الدكتور "جيسون ايستمان" الفيزيائى بمركز مركز هارفارد-سميثونيان للفيزياء الفلكية أن واحدة من أفضل الطرق التى يمكن من خلالها زيادة فهمنا للكون هى دراسة الحالات النادرة والغربية، وهو ما ينطبق على هذا الكوكب، فهذه الأمثلة المتطرفة تعطى العلماء والباحثون القدرة على فهم تشكيل وتطور هذا النوع من الكواكب.

وقال البروفيسور "ويليام ويلز" بجامعة SDSU يطلق على الكواكب التى تدور حول اثنين من النجوم circumbinary أو فى بعض الأحيان كواكب "تاتوين"، فباستخدام تلسكوب كيبلر التابع لناسا استطاع العلماء البحث عن الانخفاضات الطفيفة فى السطوع التى تلمح وجود كوكب يمر أمام نجم ويمنع بعض من ضوء هذا النجم، فالعثور على كوكب يدور حول نجمين هو أصعب بكثير من العثور على كواكب تدور حول نجوم واحد.

مواصفات الكوكب الجديد يعد هذا الكوكب الجديد أكبر كوكب معروف يدور حول اثنين من النجوم، كما يعتبر فى حجم كوكب المشترى، ويستغرق 1107 أيام، أى ما يزيد قليلا عن 3 سنوات، للدوران حول النجوم المضيفة له، أى فترة أطول من التى يستغرقها أى كوكب تم اكتشافه خارج المجموعة الشمسية حتى الآن.

ولم يتوصل العلماء حتى الآن إلى أدلة تشير إلى إمكانية وجود حياة على كيبلر-1647b، لكن هناك فرصة أن تأوى الأقمار الكبيرة حول الكوكب كائنات حية.



الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;