أحمد عبد المطلب يكتب: الزواج الناجح اختيار

عندما يتزوج البعض يسأل عن عوامل الزواج الناجح، وعندما يفشل البعض يسأل عن أسباب فشل الزواج، وكلاهما بكل أسف لا يدرك أنه التوقيت الخاطئ والمتأخر للبحث والسؤال عن عوامل النجاح أو أسباب الفشل.

إن الفترة المناسبة لمعرفة كيف يكون الزواج ناجحاً هى فترة ما قبل الزواج وليس بعده وذلك لأن أهم عامل للزواج الناجح يتمثل فى علاقة ناجحة بين زوجى المستقبل خلال فترة الخطبة والتى تعتمد فى نجاحها على مجموعة من الأسس والمفاهيم السليمة لدى كل منهم عن الحياة الزوجية.

مفاهيم الحياة الزوجية إن المفاهيم التى يعتمد عليها الطرفان هى التى تحدد نجاح الحياة الزوجية من عدمه، والإلمام بتلك المفاهيم ومصادرها يساعد المقبلين على الزواج والمتزوجين فى معالجة المشاكل والوصول لحياة مستقرة هادئة سعيدة.

إن مفاهيم الحياة الزوجية تأتى دائما من مصادر محددة هى الأهل (المتمثلين فى الأم والأب والأخ والأخت) والأقارب والأصدقاء والآخرين وليس بالضرورة أن تكون هذه المفاهيم صحيحة لذلك يجب علينا أن نراجع دائما ما نتعلم، ونصحح منها ما ندرك عدم صحته.

هذا فيما يتعلق بالمصادر، أما فيما يتعلق بمفاهيم الحياة الزوجية فيمكن أن نختصرها فى جزء من حوار كان خلال جلسة عائلية بين أب وأم وابنتهما المقبلة على الزواج وكان الأب يتحدث ويدير الحوار بدعم وتأكيد من الأم : "ابنتى العزيزة إن الزواج حياة تبنيها أنتى وزوج المستقبل، لكى فيها حقوق وعليكى فيها واجبات، عليكى أن تقومى بواجباتك قبل انتظار حقوقك ولا تطلبيها فالحياة الزوجية لانقدم فيها كى نأخذ، فلا يجب ان يتواجد بين الزوجين مبدأ المقابل. عليكى وعليه العطاء دون الانتظار، الحياة الزوجية لكى فيها أدوار وله أدوار لا تستبدلون الأدوار فذلك خلل يفتح الباب للأزمات التى لا يمكن معالجة آثارها بسهولة كما سيؤدى ذلك إلى عدم استقرار الحياة واختلالها.

الحياة الزوجية حب وتفاهم واحتواء ووجود نشعر به ونعيش فيه بكل جماله وأسراره وخصوصياته التى لا يجب أن تكون أبداً خارج إطار وحدود البيت حتى لنا نحن.

الحياة لا تخلو من المشاكل فوجودها أمر طبيعى ولكن عدم القدرة على معالجتها هو أمر غير طبيعى فكل مشكلة لها حل شرط عدم السماح لتدخل الآخرين جميعهم دون استثناء أحدهم، ولتجعلوا المناقشة والحوار والصراحة اسلوب حياتكم.

أفعالك وأفعاله يجب أولاً أن ترضى الله سبحانه وتعالى، وتعرفى على كل ما يسعده وإفعليه واحرصى دائما على أن تخبريه بما يضايقك وما يرضيكى فالزوج صديق. احرصى على تربية أولادك كيف يكونون فى المستقبل زوج ناجح وزوجة ناجحة وتذكرى جيداً أن ما نقرر أن نمتلكه من مفاهيم ومبادئ هو الذى يحدد إلى أى اتجاه نتجه فالزواج الناجح اختيار يجب ألا نرضى بسواه".




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;