د.داليا مجدي عبد الغني تكتب: عيون الناس

عندما تنجح، تجد ألف يد تمتد إليك لتصافحك، وألف شخص يتوددون إليك، وألف وجه يبتسم في وجهك... وكل هذا يتغير ويتردد لو أدارت لك الدنيا وجهها... وجعلك ترى لونا آخر غير اللون الوردي... ولكن الشيء الوحيد الذي سيظل معك ولن يتغير فهو عيون الناس، فإنها ستظل تتابعك في نجاحك وفي إخفاقك ... في صعودك وفي هبوطك.

فالعين دائما تحب أن ترى كل شيء ... فهي تسعد برؤية الجميل وأيضاً فضولها يدفعها إلى معرفة ما يؤول إليه مصير من أودته الحياة على الأرض طريحا، فهي تنعم برؤية الخير... وتسعى إلى معرفة ما يجنيه البعض من جراء الألم والشر، فالعين لها نظرة حب وأحيانا نظرة فضول... وفي بعض الوقت نظرة شماتة، وقد تكون هناك نظرة حسد... وأخرى مملوءة بالهلع ... وبعضها غامض وغيرها ناقم.

فهناك من يتتبعك ليحرسك بعينيه ... وهناك من يتتبعك ليعريك بنظراته، وغيرهم من يتتبعك ليحرسك بسهام رؤيته ... وهناك أيضا من يتتبعك ليرضي فضوله فيما آلت إليه ظروفك، فبإمكانك أن تقي نفسك أي شر إلا شر العيون ... وبإمكانك أن تهرب من أي نظرات إلا نظرات الحب... فالعين عالم مليء بكل شيء، حتى الدموع لها ألف شكل وصورة ... فمنها الدموع الصادقة التي تصرخ بالحب والإخلاص ... ومنها دموع التماسيح التي ترتسم على الوجنتين بدون إحساس ... ومنها دموع تتحجر ولا تستطيع الفكاك من براثن الجفون.

فللعيون لغة يخطئها المئات ويتوه فيها الآلاف ولا يعيها الملايين، ولا يصدقها إلا ذوي الخبرة. ولو أردت أن تريح قلبك، فلا تحاول إغماض عيون من حولك عنك ... فكل حواسهم قد تتوقف عن متابعتك، إلا عيونهم ستظل تتبعك؛ لأن للعين أيضاً شهوة، ولا تجد ضالتها إلا في النظر والبصر والرؤية وتأويلك ما تراه وفقاً لأحاسيسها وعقيدتها.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;