رحلة حب وإبداع من أعلى جبال لبنان

خطوات ومسارات الأقدار مرسومة بدقة، من قبل الخالق، ومن فوق 7 سماوات.. نحن نسير فقط إلى أقدارنا.. قليل منا من يتأمل رسائل القدر التى تمر علينا فى مشاهد وتفاصيل الحياة اليومية، وعندما ينتبه العقل والقلب إلى تلك الرسائل وهى تلمس أوتار الإحساس والأوجاع بداخلنا، ونتدبر معانيها، نتحرك بإيجابية، ونعيد صياغة مفردات الحياة ونفهم معانى الوجود وحقيقة الكون، وواجب الإنسان ورسالته الفطرية وهى "عمارة الأرض".. "قلعة موسى"، تحمل مفردات قصة حب وبحث عن الذات، وصناعة القيم الملهمة لأجيال مقبلة، من أعلى جبال لبنان، وفى أحضان اللون الأخضر والطبيعة الخلابة والمرتفعات الشاهقة.

"قلعة موسى"، بناء دقيق ومدهش فى تفاصيله، وأيقونة معمارية ولوحات فنية من الجمال الأخاذ لمجسمات التماثيل التى تحتوى على مشاهد من الحياة الريفية اللبنانية، وبنيت بأحجار لا يشبه تصميم كل حجر الآخر، وتقع أعلى تل مرتفع بنحو 800 متر فوق سطح البحر، فى مشهد هادئ هو الأروع، فى مكان بين منطقتى "دير القمر" و"بيت الدين" فى "قضاء الشوف" أحد أقضية محافظة جبل لبنان، والتى تبعد عن العاصمة اللبنانية، بيروت، نحو 40 كيلو متر بالسيارة.

ولد موسى عبد الكريم المعمارى عام 1931 فى لبنان، لأسرة فقيرة، وتوفى وهو من الأثرياء بإبداعه وإصراره وقصته الملهمة فى يناير 2018، عن عمر ناهز الـ87 عامًا، وامتدت مسيرته الإبداعية لنحو 70 عامًا، ليشيد قلعة أصبحت معلمًا ومزارًا سياحيًا هامًا فى لبنان الجميلة، يقصده السياح من كافة دول العالم، حيث تحتوى القلعة على أكثر من 150 تمثالًا ومجسمًا من الشمع ومواد أخرى، بالحجم الطبيعى ومقتنيات من الأحجار الكريمة والثمينة والمعادن، وتجسد محتويات القلعة صورًا ومشاهد تحكى تفاصيل الحياة اليومية الريفية البسيطة والتراث اللبنانى خلال القرنين الـ19 والـ20 مما جعل من العمل رؤية عميقة لشخص تألم وهو صغير، وإبداع حقيقى وأيقونة معمارية، حيث تقع القلعة على مساحة نحو 3500 متر مربع و4 طوابق و30 غرفة وقاعة، وتحتوى أيضًا على 28 ألف قطعة من مقتنيات من الأسلحة بمختلف أنواعها، من الخناجر والبنادق والمسدسات والتى جمعها من شتى بقاع الأرض، حيث كان "موسى المعمارى" يهوى جمع الأسلحة.












































































الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;